إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 26 فبراير 2011


أيها الأخوة الكرام ........
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه وبعــد :


تواصلاً مع ما يكتبه الأخ A.K.H. عن الثعابين في المملكة العربية السعودية نقلاً من كتابنا الثعابين السامة في المملكة العربية السعودية ، مع جزيل الشكر للأخ الكاتب على حرصه وإهتمامه بهذا الموضوع المهم .


يسرنا أن أبدأ معكم أول موضوع عبر هذا المنتدى الرائع ، ومن خلال الخيمة الممتعة ، خيمة الحياة الفطرية




الكوبرا العربية Naja haje arabicus


ثعبان الكوبرا العربية أحد أنواع الثعابين السامة في المملكة العربية السعودية ، وتنتشر الكوبرا في جنوب غرب المملكة ، وبالذات المناطق المرتفعة الباردة ، وقد توجد في منحدرات تهامة ، وخصوصاً المواقع التي تكون فيها المياه شبه دائمة ، فقد سجلت هذه الكوبرا إمتداداً من الطائف حتى أبها جنوباً ، وقد سجلت في نجران ، وبعض مناطق جازان مثل وادي الخوبة و غيره ، وكذلك سجلنا هذه الكوبرا في منطقة المخواة ، مثل وادي الأحسبة وغيره ، وكذلك شوهدت الكوبرا العربية في مرتفعات الفقرة بمنطقة المدينة المنورة .
والكوبرا نهارية المعيشة ، بمعنى أنها تنشط خلال النهار وتختفي خلال الليل ، وقد تشاهد أحياناً في الليل وذلك نادراً ، ولكن معظم نشاطها خلال النهار بقرب تجمعات المياه ، وعندما تشتد الحرارة في منتصف النهار فإنها تسبح في المياه ، وهي تتغذى على الأسماك والضفادع التي تكثر في تلك البيئات .
معظم نشاط الكوبرا خلال الصيف وتختفي تماماً خلال الشتاء بما يسمى البيات الشتوي ، وهي تختفي في جحور بعض القوارض أو بين الصخور وفي الشقوق التي تكون في الجبال .
وللكوبرا عدة ألوان جميلة منها اللون البرتقالي لجميع جسم الكوبرا حتى الرأس ، وهذه يسمونها في الجنوب بأم حوة ، ويعتقدون بأنها سامة جداً وخطيرة ، وأما عندما يكون لون الكوبرا أصفر والرأس أسود فهذه يسمونها بالثعبان ، ويعتقدون بأنها غير سامة ، ولا شك بأن هذا إعتقاد خاطيء فجميع الألون المشار إليها كلها لنوع واحد هو الكوبرا العربية ، وكلها نفس درجة السمية والخطورة .
وأرفق مع هذا النقرير المختصر بعض الصور الخاصة للكوبرا وبعض ألوانها ، والبيئة التي تفضل الكوبرا المعيشة فيها .


والمجال أيها الأخوة الأفاضل مفتوح للإستفسارات والأسئلة والملاحظات التي تهمني كثيراً ، فلا تبخلوا علي بكل مفيد من آرائكم القيمة .. سدد الله خطى الجميع ..




نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الكوبرا العربية وهي في وضع الإستعداد ، رافعة مقدم جسمها والرقبة منتفخة (وتسمى بالقلنسوة )


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الكوبرا العربية بلونها المائل للأحمر والرأس أسود


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الكوبرا العربية في بيئتها الطبيعية تسبح في الماء بلونها الأصفر والرقبة سوداء والرأس أسود .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون

أرشيف المدونة الإلكترونية