إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 22 مارس 2011

اليكم بعض انواع الاصلات ونبذة مختصرة عن كل منها

والأصلات هى احدى فصائل الحيات التى تتبع رتبة ذوات الحراشيف


فلنبدأ معاً
الاناكوندا الخضراء



الاسم الشائع : Green Anaconda
الاسم العلمي : Eunectes murinus
الموطن: المناطق الاستوائية في امريكا الجنوبية وتشمل البيرو البرازيل والترنداد وكولومبيا
قد يكون البعض سمع عنها وعرفها عن طريق فيلم اناكوندا والذي انتج عام 1997 ولكن احب اقولكم ان الأناكوندا من الثعابين المعروفة بكبر حجمها.


والانكوندا تتبع فصيلة البواءات كما أنها تعتبر اكبر ثعبان في العالم وقد يصل وزنها إلى 250كغ وطولها إلى 10 أمتار كحد أقصى إما قريبتها الانكوندا الصفراء فهي اصغر حجما ولا يتجاوز طولها المترين وهي تعيش في نفس القارة الأمريكية الجنوبية .
تعيش الأناكوندا قرب المستنقعات وهي سباحة ماهرة ورشيقة عندما تكون في المياه بينما تكون بطيئة وثقيلة الحركة حينما تكون خارج المياه .



في الواقع نجد إن الأناكوندا العملاقة غالبا ما تكون أنثى إذ إن الإناث تفوق الذكور في الحجم وتتغذى الأناكوندا على معظم الثدييات والطيور والزواحف فالكبار منها تتغذى على الطيور وسلاحف المياه العذبة والكيمن الأمريكي والاليغيتور (حيوان شبية بالتمساح يعيش في القارة الامريكية) وهي تهاجم الجاكور وتبتلعة كاملا ويقال إن هناك حالات سجلت حيث قامت بافتراس البشر وتلد الأنثى من 20-50 وتضع الصغار إحياء .


الأصلة الشبكية



الاسم الشائع : Reticulated Python
الاسم العلمي: Python reticulatus
التوزيع : شرق آسيا عموما من منيمارا الى الفلبين واندونسيا
ربما تكون الأطول في العالم ولكنها ليست أثقل وزنا من الانكوندا الخضراء كما وإنها تتميز بزخرفة جميلة مرسومة على جلدها ومتقاطعة لذا سميت بالأصلة الشبكية وهي من أطول فصائل الأصلات وهي ليست سامة


كما أنها تضع حوالي 80-100بيضة في المرة الواحدة وتقوم بحضنها مدة تقارب الـ 85 يوما وتقوم بحضنها بالالتفتاف عليها حتى تفقس.
وصغار الأصلة الشبكية في بداية العمر معرضون للخطر من قبل المفترسين مثل النسور والخنازير البرية والورل والكوبرا ولكن مع تقدم العمر تتحول تلك الاصلات إلى مفترس تفترس ثدييات عملاقة .
والأصلة الشبكية مثل كل الثعابين, لديها الأسنان الحادة التي تنحني نحو مؤخرة فمهم و تستخدم أسنانها الـ100 لأسر فريستها بالعض تمسك أسنانها المنحنية على فريستها و تقتل الحيوانات التي تمسكها وتلتف من حولها حتى تعصرها وتخنقها عندها يصبح الحيوان غير قادر على التنفس وقلبه غير قادر على ضخ الدم وتتم هذه العملية في دقائق بسيطة و الحيوان بالكامل يهضم في معدة الثعبان باستثناء للفراء أو الريش و تكون فريستها في العادة الغزلان والكلاب والخنازير وقد تقوم بافتراس البشر أحيانا.
وجدت اكبر أصلة شبكية في البرية عام 1912 في جزيرة كسولاويس في اندنسيا وكان طولها قد بلغ الـ 10 أمتار.
اما في الأسر كان أكبر اصلة شبكية عاشت في حديقة الحيوان ببيتسبرج في بنسلفانيا وقد تم اصطيادها من تايلند عام 1949 واحضرت إلى الولايات المتحدة و وصل طولها إلى 9 أمتار وكان وزنها أكثر من 145 كيلو غرام.



و الأصله الشبكية ليست مثل قريبتها الأصلة البورمية حسنة السلوك بل هي تقوم بالعض كثيرا حتى عندما تكون في الأسر و تعمر من 25 - 30 سنة في البراري اما في الاسر فقد يزيد عمرها تقريبا.
إما فيما يقال عنها أنها تأكل البشر فهذا صحيح.
فهذة الصورة لأصلة شبكية ابتلعت شخص بالغ





الأصلة البورمية




الاسم الشائع : Burmese Python
الاسم العلمي: Python molurus bivittatus
التوزيع : جنوب شرق اسيا من شمال شرق الهند و تايلند ومنيمارا وماليزيا الى إندونسيا
الأصلة البورمية وتسمى أيضا بأصله الصخور البورمية وهي من الثعابين الكبيرة والتي تعيش في جنوب شرق آسيا ولها نقش جميل على جسمها وهي بيئتها الأراضي العشبية وعلى الصخور وبجانب المستنقعات والأنهار كما أنها قد تتواجد قرب القرى.
يصل طولها إلى أكثر من 6أمتار و قد يصل وزنها إلى 90 كغ وهي ثالث اكبر ثعبان في العالم من حيث الوزن والرابع في العالم من حيث الطول .



تتغذى هذه الأصلة في صغرها على القوارض والطيور و عندما تكبر فأنها تتغذى على الطرائد الضخمة مثل الغزلان و الخنازير البرية والكلاب في بعض الأحيان.
تبيض الأنثى قرابة 100 بيضه وتقوم بحضنها حتى تفقس.
تعتبر الأصلة الأكثر شعبيه ولتي يربيها الكثير من الناس في بيوتهم لان طبعها هادئ وهي في الأسر تصبح أليفه جدا والبعض يقتنيها بهدف التصوير ولكن عندما تكبر هذه الأصلة وتصبح ضخمه فأنه ينصح بالتخلص منها


الأصلة الصخرية الإفريقية



الاسم الشائع : African Rock Python
الاسم العلمي: Python Sebae
التوزيع : تعيش في المناطق التي تكثر فيها الاعشاب والحشائش السفانا بالقرب من الماء في حافة الغابات و جنوب الصحاري الى وسط جنوب افريقيا



أصلة الروك الإفريقية يصل طولها إلى 6 أمتار كحد أقصي و تعتبر أضخم الثعابين في إفريقيا و تعتمد على الماء في تناول فريستها وليس لها نشاط في فصل الجفاف وهي عدائيه وخطيرة تقترب من ضفة جداول الماء ثم تهجم على الفريسة وهي ثعبان نشيط.



ويصل عدد البيض كحد أقصى 100 والحضانة 60 يوما وممكن ان تعيش في حوالي 30 سنه في الأسر و الأنثى تحتضن البيض عندما يفقص من 18 - 24 في الطول .
والصغار تتغذى على الطيور والثدييات الصغيرة والبالغين يتغذون على القرود والماعز والتماسيح و في حديقة الحيوان يتغذون على الأرانب والظبيان و الطيور .



البواء العاصرة



الاسم الشائع: Boa constrictor او Red Tailed Boa او Common Boa
الاسم العلمي : Boa constrictor
التوزيع : جنوب ووسط امريكا الجنوبيه كولمبيا البيرو بوليفياووسط المكسيك
لها عده أسماء منها البواء العاصرة او البواء حمراء الذيل او البواء الشائعة ولها نمط جميل على جسمها و تعيش في الغابات الممطرة وتحب أيضا تسلق الأشجار وتوجد بالقرب من المستنقعات.
يصل طولها إلى أكثر من 4 أمتار وقد يصل وزنها إلى أكثر من 30 كغ.



والكبار منها تستطيع إن تتغذى على الثدييات والطيور و هي تلد صغارها إحياء مثل جميع البوائات ويكون متوسط العدد 50 صغيرا.
وهي من الثعابين التي يقوم الناس بشرائها وتربيتها لأنها تصبح أليفه و هادئة في الأسر .



الأصلة الهندية - Indian Python

الطول: 7,6 أمتار (24 قدم)




أصلة الحف - Amethystine Python

الطول: العادة تصل إلى 4 أمتار (13 قدم) و من الممكن إن تصل إلى 8 أمتار (26 قدم) و هي تعتبر من أكبر الثعابين في القارة الاسترالية






الأصلة الماسية - Diamond Python



الاسم العلمي : Morelia spilota spilota
الموطن : الاماكن الساحلية من نيو ساوث ويلز في استراليا .
المعيشة : في يوربان , الغابات واماكن تواجد الاشجار .
الطول: 3,5 – 4 أمتار (13قدم)
الاصلة الماسية هي اصلة كبيرة سوداء مع علامات كريمية وصفراء وتتواجد في اماكن التي تتوفر فيها الاشجار الكثيفه والحدائق الوطنيه لسدني ولانها اصلة ليليه بطيئة الحركة فان من الصعب مشاهدتها . خلال النهار تشاهد معلقة على الاشجار و نادر ما ترى على الاسطح ودعائم الاسقف وهي لا تشكل اي ضرر على الاسطح و تساعد على التخلص من الجرذان والقوارض .
وكالاصلات فان الاصلة الماسية تقتل فريستها بالخنق حيث تلتف حول الفريسة وتعصرها وهي عادة تكون من الثديات الصغيرة والسحالي.ا لانثى تضع البيض وتكور نفسها حول البيض لتحميه وتدفئه حتى يفقس وهذا السلوك غير شائع في الثعابين .



والاصلة الماسية لم تعد تتوفر في سدني كما كانت في الماضي على الرغم من عدم خطورتها فانها تتعرض للتناقص بسبب تدمير بيئتها من اجل الاسكان .
العضة : غير سامة لكنها ممكن ان تعض عضة مؤلمة اسنانها ممكن ان تنكسر وتبقى في الفريسة من شدة العضة .

أصلة الزيتون – Olive Python
الطول: 4 أمتار (13 قدم)


اصلةالشفة البيضاء - White Lipped Python

الطول: 3 أمتار (10 قدم)


الاسم الشائع:White Lip Python
الاسم العلمي:Liasis albertisi
التوزيع:غينيا الجديده
هذه الاصله منتشره في جميع انحاء غينيا الجديده وبعض الجزر المحيطه ومتوسط طولها مابين 6-9 اقدام
والانثى منهم تضع صغارها في 70 يوم وهم مابين 8 الى 15 تعيش هذه الاصله في درجة حراره مابين 32-35 C في النهار وفي الليل مابين 24-28 C ورطوبه مابين 70-75% وهي تتغذى على الفئران تكفي وجبه واحده كل 7-10 ايام للبالغين


أصلة الدم - Blood Python
الطول: 2 – 2,7 متر (6 – 8 قدم)



أصلة الرأس الأسود - Black Headed Python
الطول: 2,5 متر (8 قدم)



الأصلة السجادة - Carpet Python
الطول: 2 أمتار (6.5 قدم)



أصلة الشجر الخضراء - Green Tree Python
الطول: 1,8 متر (6 قدم)



الأصلة الكروية , الملكي – Royal , Ball Python
الطول: 1,5 – 1,8 متر (5 – 6 قدم)



أصلات الأطفال - Children's Pythons
الطول: 1,5 متر (5 قدم)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون

أرشيف المدونة الإلكترونية