إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 31 مارس 2011

خطير

سادة الأفاعي - أضخم وأفتك الأفاعي - Part5/5

سادة الأفاعي - أضخم وأفتك الأفاعي - Part4/5

سادة الأفاعي - أضخم وأفتك الأفاعي - Part3/5

الفيلم الوثائقي سادة الأفاعي - الكوبرا الملك Part2/5

سادة الأفاعي - أضخم وأفتك الأفاعي - Part1/5

صراع قوي مع الكوبرا

الأربعاء، 30 مارس 2011

مذبحة بين الاسود والضباع يموت 56 ضبع و4 اسود

افتراس قرود تأكل قرد مشاهد مثيرة سبحان الله

الشيخ/ عصام احمد البشير/ خطبة الجمعة 1

ملك الكوبرا

cobra ملك الكوبرا

Sumatran Spitting Cobra(Naja sumatrana)

mangshan pit viper (zhaoermia mangshanensis)

Chief Rowley vs. Red Rat Snake Bite on Road

Deadly Snake Bite!

Deadly Venomous Viper


مجلس تعاون لدول وادي النيل
بقلم: د. خالد التيجاني النور (كاتب سوداني) ..
تاريخ نشر الخبر:الأربعاء 30/03/2011
مع التحولات الجيوسياسية الكبرى التي تشهدها منطقة وادي النيل في الوقت الراهن, لم تعد تلك المسلمات والأطر السياسية التي ظلت تدار بها العلاقات السودانية المصرية على مدار العقود الماضية, وتشكلت محدداتها على مدار القرنين الماضيين, ذات جدوى في مخاطبة التحديات الجديدة البالغة الأهمية, وهي تحديات حقيقية تتعدى مجرد الجدل العقيم حول طبيعة العلاقات السياسية وحدودها إلى قضايا أعمق تهدد وجودها.
لم تكن مبادرة الرئيس عمر البشير بالذهاب إلى القاهرة كأول رئيس عربي يزور أرض الكنانة بعد الثورة, وزيارة رئيس الوزراء المصري عصام شرف للخرطوم وجوبا في أول مهمة خارجية له, إلا دلالة على الوعي المشترك للقيادة السياسية بأولوية العلاقة بين البلدين وإدراك عمقها الاستراتيجي, ولكن مع ذلك ينبغي التنبيه إلى أن الطرفين لا ينطلقان من نقطة الصفر, ولا يأتيان بجديد لم يكن معهوداً في سيرة العلاقات السودانية المصرية, ولكنها تؤكد من ناحية أخرى أن تغير الأنظمة والحكومات لا يغير من حقيقة أن مصالح الشعوب في الوادي هي الأبقى, وأزلية علاقاتها ليست مجرد تعبيرات عاطفية, ولكن تفرضها بالضرورة تشابك وترابط مصائرها وهو ما يقتضي استمرار التواصل.

وليس سراً أن العلاقات الرسمية شهدت على مدار العقود الستة الماضية الكثير من حالات المد والجذر, والصعود والهبوط, والتقارب أحياناً والتباغض في أحايين أخرى, وظلت محاصرة بالهواجس والظنون المتبادلة إلا أنها مع ذلك ظلت محتفظة برباط التواصل ولم تصل إلى حالة القطيعة حتى في أحلك أوقاتها.

وتغيير النظام في مصر لا يعني أن غيابه في حد ذاته يوفر ضماناً لمستقبل أفضل للعلاقات, فالمشكلة لم تكن في النظام نفسه إذ أنه لم يشكل عقبة كأداء في طريق تعزيز العلاقة, ولا كان ينقصه الوعي بخصوصية العلاقة وبعدها الاستراتيجي في حساباته, ولكن تكمن المشكلة في نمط التفكير وأسلوب التعبير عن سبل تجسيد هذه الأولوية المحسومة, ولعل ما يجمع عليه السودانيون في هذا الخصوص أن القاهرة ظلت تنظر للعلاقة مع بلادهم من ثقب المنظور الأمني, أي ما يعطي الانطباع بأنها مهدد أمني بأكثر ما هي مجال لعلاقة أوسع آفاقاً, ولذلك ظل ملف العلاقات بين البلدين محتكراً في أيدي أجهزة المخابرات, وهو أمر ضيق واسعاً, وحبس العلاقة في دائرة الشكوك والتوجس وحرمها من الانطلاق في فضاءات أرحب وأكثر نفعاً لمصالح الشعبين, لأن وجود المصالح الحقيقية هو أكبر ضامن لتوفير الأمن وحفظه وليس العكس.
ولئن حررت ثورة الشباب إرادة مصر ووضعتها على درب استعادة دورها الريادي على المحيطين الإقليمي والدولي, فقد أتاحت سانحة أيضاً لتحرير علاقات مصر بالسودان من ربقة حشرها وأسرها في الدوائر المخابراتية, ولعل زيارة رئيس الوزراء المصري للخرطوم حملت أولى الرسائل في هذا الخصوص, أي استعادة الإطار الأوسع للعلاقات, فقد خلت قائمة الوفد الكبير الذي رافقه من وجود ظاهر للعيان لتمثيل مخابراتي.
ومن المهم الإشارة في هذا المقام إلى أن التحولات الجيوسياسية الراهنة في وادي النيل توفر فرصة جديدة لإعادة تعريف العلاقات بين أطرافه وتحديد مصالحها المشتركة وإعادة ترتيب أولوياتها وسبل تنفيذها ضمن استراتيجية جديدة تضع في الحسبان المعطيات الجديدة.

وعامل الثورة المصرية وتغيير النظام وإعادة ترتيب البيت المصري ليس هو المتغير الوحيد في هذا الخصوص, ولعل المصادفة وحدها هي التي قادت لأن يرافق التحول المصري تحول آخر في الطرف الآخر في هذه العلاقة, فالسودان الموحد الذي تعاملت معه القاهرة على مدى أكثر من قرن لم يعد موجوداً, وفي طريقه لأن ينقسم ويصبح دولتين في غضون أشهر قليلة, وهو آخر ما كانت السياسة المصرية تتمنى حدوثه, ولكنه أصبح واقعاً ويحسب لمصر أنها تجاوزت ما كانت تعتبره خطاً أحمر في وقت مناسب وتهيأت له وتعاملت مع حقائقه المرة بواقعية ونجحت في كسب ود الجنوبيين ذلك أنها لم تقف في طريق طموحهم للحصول على الاستقلال.
والتحول الثوري الذي حدث في مصر, فضلاً عن الواقع السياسي الجديد في السودان وبروز دولتين فيه, تجعل الأطراف الثلاثة في مواجهة تحولات جديدة تجاوزت وقائع التاريخ والجغرافيا التي سادت طوال العقود الماضية, وهو ما يضعها جميعاً أمام مراجعات جذرية تتطلب بالضرورة التأسيس لمحددات جديدة لمفاهيم الأمن القومي, والبناء الوطني, ورسم استراتيجيات جديدة سواء على الصعيد الداخلي في كل واحدة منها, أو على صعيد العلاقات بينها بعد ان تحولت من علاقات ثنائية إلى علاقة ذات ثلاثة أطراف, وبالنظر إلى تداخل المصالح الحيوية المشتركة بينها فإن المهددات التي قد تطال أيا منها سينعكس بالضرورة سلباً على بقية أطرافها, وهو ما يعني أن هناك حاجة ملحة لإقامة علاقة جديدة تقوم على تحقيق التوازن بين مصالح الدول الثلاث, وتحقيق الاستقرار والأمن والتعاون بينها سيبقى ضرورة ملحة, لأن أية محاولة لخلق محور ثنائي خارج هذا الإطار والمعني هنا مصر وشمال السودان بحكم تقارب مكوناتهما, ووضع الدولة الجنوبية في مرتبة تالية أو اعتبارها مجرد رديف في هذه العلاقة لن يحقق أهداف الشراكة الاستراتيجية المرجوة لدول وادي النيل الثلاث بحكم ترابط المصالح بينها.
وليس سراً أن التحرك المصري السريع جنوباً يأتي مدفوعاً إلى حد كبير بالانزعاج من التطورات المقلقة بشأن حصتها من مياه النيل بعد توقيع بوروندي الدولة السابعة التي تقر الاتفاقية الإطارية لمبادرة دول حوض النيل مما يمهد الطريق لتفعيل الاتفاقية التي تتحفظ عليها مصر والسودان, وتعتبرها القاهرة خصوصاً خصماً على الحقوق التاريخية المكتسبة في حصتها في مياه النيل. كما يقلق مصر أيضاً شروع إثيوبيا في تنفيذ سدود ضخمة على النيل الأزرق بدون تنسيق وتوافق بين الطرفين.
والخبر السعيد الذي حمله الوفد المصري لدى عودته تأكيد حكومة الجنوب بأنها ستحترم اتفاقيات مياه النيل التي ظلت سارية بين السودان الموحد ومصر, بيد أن المشكلة الحقيقية التي تواجه مصر هي أن حصة المياه التي تحظى بها حالياً لن تكون كافية لحاجتها في ظل التزايد الكبير في عدد سكانها, وبالتالي فإن المطلوب مصرياً ليس فقط الحفاظ على حصتها الحالية بل البحث عن موارد إضافية, وهو أمر ممكن إذا تم تنفيذ قناة جونقلي التي أوقفت حرب الجنوب العمل فيها عند منتصف الثمانينيات من القرن الماضي.
ومن المؤكد أن إحياء مشروع الاستفادة من مياه المستنقعات في الجنوب التي تتبدد بفعل التبخر لن يكون أمراً تلقائياً بل يحتاج إلى إطار جديد لعلاقة استراتيجية جديدة تشترك دول الوادي الثلاث في رسمها بحيث تحقق توازناً في المصالح المتحقق منها للأطراف الثلاثة.
وعلى الرغم من أن مسألة المياه ستظل هي القضية المحورية في أية علاقات مستقبلية بين دول وادي النيل إلا أنها ليست المجال الوحيد الذي يستدعي التعاون بينها, فمسألة الأمن الغذائي للدول الثلاث ستظل شاغلاً لها بأقدار مختلفة, فكل واحدة من الدول الثلاث تواجه مشكلة خطيرة في توفير أمنها الغذائي بما في ذلك السودان الذي كان ينظر إليه بحسبانه منتجاً محتملاً للغذاء بما يغطي حاجة العالم العربي فإذا به اليوم عاجز عن توفير الغذاء لنفسه.
وهذا الواقع البالغ التعقيد لاتستطيع دول الوادي مجابهته منفردة أو بأطر التعاون المحدودة الحالية, فهناك حاجة حقيقية لأن تتبنى حكومات الدول الثلاث رؤية جديدة واستراتيجية مشتركة لوضع إطار جديد لآفاق شراكة اقتصادية متعددة الأغراض تجسدها مؤسسة فعالة للتعاون بين دول وادي الني

الأحد، 27 مارس 2011

الثعابين الخطرة

الثعابين

الثعابين

الثعابين

فيديو افاعي 0001

الافاعي والحيات فيلم وثائقي

الفيلم الوثائقي العلمي الافاعي

الأفعى.avi

روب يبحث عن أضخم الثعابين الجزء الأول

اخطر الافاعي

عالم الثعابين

عالم الطبيعة: الأفاعي

اسرار الافاعي

الافاعي والحيات فيلم وثائقي

أفتراس الافاعي

أفتراس الافاعي

الافتراس عند الثعابين

سيرينغيتي وثائقي الجزيرة الوثائقية 5/5

سيرينغيتي وثائقي الجزيرة الوثائقية 4/5

سيرينغيتي وثائقي الجزيرة الوثائقية 3/5

سيرينغيتي وثائقي الجزيرة الوثائقية 2/5

سيرينغيتي وثائقي الجزيرة الوثائقية 1/5

Giant snakes Pt 4 - مواجهات حتمية - عمالقة الأفاعى

Giant snakes Pt 3 - مواجهات حتمية - عمالقة الأفاعى

Giant snakes Pt 2 - مواجهات حتمية - عمالقة الأفاعى

Giant snakes Pt 1 - مواجهات حتمية - عمالقة الأفاعى

Hunter Snakes Bryan Pt 3 - صائد الأفاعي - براين

Hunter Snakes Bryan Pt 2 - صائد الأفاعي - براين

Hunter Snakes Bryan Pt 1 - صائد الأفاعي - براين

سادة الأفاعي - أضخم وأفتك الأفاعي - Part5/5

الفيلم الوثائقي سادة الأفاعي - الكوبرا الملك Part3/5

الفيلم الوثائقي سادة الأفاعي - الكوبرا الملك Part4/5

الفليم الوثائقي : الكوبرا الملك - الجزء الخامس

الفليم الوثائقي : الكوبرا الملك - الجزء الرابع

الفليم الوثائقي : الكوبرا الملك - الجزء الثالث

السبت، 26 مارس 2011

camel spider, scorpion and king cobra - desert beauties

Spider camel eats - il ragno cammello mangia

الارملة السوداء تصيد افعى

الأرملة السوداء

العنكبوت البرمائي يصيد ضفدع ويأكله

عنكبوت ياكل خفاش

عنكبوت يفترس ثعبان

رحلة لكشف اسرار ثعبان البحر

الثلاثاء، 22 مارس 2011

mamba





هذا هو اكبر الثعابين السامة والأكثر انتشارا في أفريقيا ، وثاني أكبر الثعابين السامة في العالم.


مامبا




حجمها في المتوسط نحو 2.50 متر ، إلى جانب خفة الحركة كبيرة على الأرض أو في الأشجار في السافانا التي يعيشون فيها ، وقد اكتسب شهرة لعدوانية ، الحفاظ على وحدة اراضيها والطبيعة ، هو استثنائيا جدا في عائلة ophidians. بعض المصادر تشير الى الأفراد من 4.30 م .

لون الجلد يختلف من الأصفر والأخضر إلى معدن رمادي.



وهو حيوان نهاري يحب المناطق المشجرة أو الصخرية بنشاط الصيد. فريسته المفضلة هي الطيور والقوارض ، وعلى الرغم من أن لا يمانع في بعض الأحيان والبيض ، وحتى زملائه.عندما وجد فريسة له ، وقال انه يسلم لدغة واحدة والطيات ، مما يتيح الوقت لعصبي في حقدها على شلها.

من النادر أن مامبا الأسود يعض الإنسان ، ولكن يمكن أن تكون عدوانية لا سيما عندما هدد أو عند الدفاع عن أراضيها.





و سم مامبا السوداء يحتوي على neurotoxines وcardiotoxins. لدغة المحقونة عادة 100 إلى 120 ملغ من السم ، ولكنها يمكن أن ترتفع إلى 400 ملغ ، ومن 10 إلى 15 ملغ من السم القاتل لشخص بالغ الإنسان.

لدغة الفتك يعتمد على عدد من العوامل ، مثل كمية من السم وحقنه في مكان العضة. ومع ذلك ، إذا كان السم يصل إلى مجرى الدم بسرعة ، والمخاطر التي تزيد من معدل الوفيات بشكل كبير.

الأعراض الأولى من لدغة هو الألم المحلية في المنطقة من لدغة ، ولكن أقل إيلاما من وجود سم الأفعى المسؤولة عن hemotoxins. ثم الضحية تشعر بالوخز في اطرافه ، وامض العيون ، ورؤيته يضيق ، ويبدأ لعرق وسال لعابه بشكل مفرط ، ثم يفقد السيطرة على عضلاته (في المقام الأول في الفم واللسان). إذا كانت الضحية لا يتلقى الرعاية المناسبة بسرعة ، والعوارض تتقدم ، ومن ثم تشعر بالغثيان ، ويفقد أنفاسه ، هو الخلط ، وصعوبة في التنفس ، ويعاني من الشلل. انها ربما تكون المضبوطات ، وتوقف التنفس ، غيبوبة ، أو يموت من الاختناق الناجمة عن شلل العضلات التنفسية.



حتى مع العلاج فمن الممكن لعلاج 99 ٪ من الضحايا ، وإذا كان لدغة لم يتم علاجها ، ومعدل الوفيات بنسبة 100 ٪. الشلل الذى نجم عن السم ليست دائمة ، على الرغم من أن الضحية قد تحتاج التنفس الاصطناعي حتى نظامها المناعي قد تماما تنظيف الدم من كل أثر للتسمم.




ارجو ان ينال الموضوع على اعجابكم

مع تحياتى لكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياة الثعبان
اسرار وغرائب

للثعبان اكثر من اسم ومنهاااا ( الحيات و الأحناش و الأين و العثاء و الكوبرا و الــصل و العيم و العين ) ولكل من هذه الأسماء مــعني يميز بعض الأنواع عن غيرها ، أما الاسم الأخر فهو اسم للتعريف بالثعبان كوجود علامة مميزة به أو تسميته بمكان وجوده أو بغـذائه ، أما الاسم العلمي أو الاسم اللاتيني المصطلح عليه والذي يطلق على كل عائلة من الثعــابـين فـيكــون خاص مثل
( NAJA-CROTALUS-ELAPHE ) .


ليس هناك ما يدـل على عمر الثعبان كغيره من الحيوانات ولكن قدرت الأعمار بناءاً على دراســات أجريت حول ( متوسط ) حياة الثعابين بداية من خروجها للحياة حتى موتها ، هذه الدراسة خرجت بنتائج مفادها أن معظم الثعابين تعيش لفترة تتراوح بين ( 15 - 25 ) سنة تقريباً .

تعتبر طريقة السير لدي الثعابين مختلفة ومتنوعة فمنهاااا مثلاً الالتواء الجانبي و الالتفاف الجانبي و الحركة الانقباضية وهي حركات تميز بعض الأنواع عن بعضها
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 768x464 .

أجسام الثعابين مــغطاة من الخارج بحراشف سميكة ، تتكون من طبقات تتجدد باستمرار لحماية الجلد ، والجلد في الثعابين ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي :
1- المنطقة العليا ذات الحراشف الصغيرة .
2- منطقة فاصلة وسطي بحراشف أكبر ولون مختلف عن سابقتها .
3- منطقة سفلية بحراشف عرضية .

بعض الثعابــين وخصوصاً تلك التي تعيش في الأماكن الحارة ذات الجفاف الشديد لديها إمكانية عمل موازنة للماء الموجود في جسمها بحيث تستطيع الصبر عن الشرب لــمدة طويلة دون أن تتأثر ، وذلك بتكرير البـول مرة بعد مرة للاستفادة القصوى من الماء الموجود فيه

تنقسم الثعابين إلى قسمين هما : 1- ثعابين سامة
تنقسم إلى قسمين هما :
أ - ذات سمية شديدة . ب - ذاتسمية ضعيفة .
- ثعابين غير سامة :
تنقسم إلى قسمين هما :
أ - ثعابين عاصرة . ب - ثعابين غير عاصرة


ويمكن التصنيف بناءاً على وجود الأنياب لنصل لتصنيف هو :
¨ ثعابين عديمة الأنياب .
¨ ثعابين ذات أنياب أمامية متحركة .
¨ ثعابين ذات أنياب أمامية ثابتة .
¨ ثعابين ذات أنياب خلفية


لبعض الثعابــين فتحات فوق منطقة الفم هذه الفتحات والتي تسمي الندبة عبارة عن رادار حراري بحيث يسمح للثعبان بالرؤيا ليلاً أو في الظلام الدامس

* للثعابين جسم طويل وهيكل عظمي مميز تتراوح فقـراته من( 200 – 400 ) فقرة ، هـــذه التركيبة تساعد الثعبان في التحرك والعصر والسباحة بشكل فعال دون الحاجة إلى وجود أطراف كباقي الحيوانات
* للثعابين انوف حساسة ولانها تتنفس ببطء جدا فانها لا تستيطع شم الهواء بسرعة كافية لتتبع رائحة فريستها ولذلك خلق الله سبحانه و تعالى لها عضوا اضافيا تكشف به الروائح يسمى عضو « جاكو بسون » يوجد في مؤخرة فمها من الداخل ولهذا فانه يمد لسانه للخارج ليلتقط الروائح التي تتركها فريسته في الهواء وعلى الارض ثم يسحب لسانه ليوصل هذه الروائح إلى عضو جاكو بسون و يحرك الثعبان لسانه بسرعة كبيرة للخارج والداخل و لذلك يمكنه تتبع روائح اسرع الحيوانات

ويقوم الثعبان بمد لسانه كاملا إلى الخارج ليكشف عن الروائح ثم يسحبه إلى الداخل حاملا الروائح إلى عضو جاكوبسون ليتعرف على رائحة الحيوانات القريبة منه.
والمعروف ان جميع الحيوانات تترك آثارا تدل عليها اثناء حركتها سواء في الغازات التي تخرجها أو في عرقها أو في اجزاءالجلد أو الشعر التي تتركها على الارض و عندما يتتبع الثعبان حيوانا فانه يتفقد هذه الاثار بمد لسانه في الهواء وعلى الارض وتذوب هذه الغازات والدقائق في لسان الثعبان الذي يحملها إلى عضو جاكو بسون .


تكاثر الافاعي وتزاوجها

منح الله سبحانه وتعالى الثعابين القدرة على التكاثر بشتى الطرق ، ويمكن تقسيم طرق تكاثر الثعابين إلى ما يلي :


التزاوج ويتم فى اثناء البيات الشتوى بعد تغير الجلود داخل الجحور فبعدها يتم التزاوج

وضع البيض : بعد عدة أيام من التلقيح تبدأ الأنثى بالبحث عن عش تضع فيه بيضها ، هذا العش لا بد وان تتوفر فيه الحرارة والرطوبة اللازمين لفقس البيض ، حتى تجد المكان المناسب فتبدأ في وضع البيض الذي يختلف عدده من نوع لأخر ولكنه قد يصل في المتوسط إلى 25 بيضة .

حضن البيض : الثعابين حيوانات غير اجتماعية أي أنها لا تعيش في نظام أسري فعند وضع البيض تتركه ليفقس دون أي رعاية منها ، إلا أن بعض الأنواع تحرس البيض حتى يفقس ويخرج منه الصغار ثم تتركهم ليعيشوا حياتهم دون أي رعاية من الام


فقس البيض : عند فقس البيض الذي يستغرق عادة قربة 6 أسابيع يبدأ الصغار بالخروج إلى الحياة معتمدين على أنفسهم ، ويكون الثعابين الصغار مثل الكبار تماماً فلو كان الثعبان الكبير سام فإن الصغار سيكونون مثله .





اليكم بعض انواع الاصلات ونبذة مختصرة عن كل منها


اليكم بعض انواع الاصلات ونبذة مختصرة عن كل منها

والأصلات هى احدى فصائل الحيات التى تتبع رتبة ذوات الحراشيف


فلنبدأ معاً
الاناكوندا الخضراء



الاسم الشائع : Green Anaconda
الاسم العلمي : Eunectes murinus
الموطن: المناطق الاستوائية في امريكا الجنوبية وتشمل البيرو البرازيل والترنداد وكولومبيا
قد يكون البعض سمع عنها وعرفها عن طريق فيلم اناكوندا والذي انتج عام 1997 ولكن احب اقولكم ان الأناكوندا من الثعابين المعروفة بكبر حجمها.


والانكوندا تتبع فصيلة البواءات كما أنها تعتبر اكبر ثعبان في العالم وقد يصل وزنها إلى 250كغ وطولها إلى 10 أمتار كحد أقصى إما قريبتها الانكوندا الصفراء فهي اصغر حجما ولا يتجاوز طولها المترين وهي تعيش في نفس القارة الأمريكية الجنوبية .
تعيش الأناكوندا قرب المستنقعات وهي سباحة ماهرة ورشيقة عندما تكون في المياه بينما تكون بطيئة وثقيلة الحركة حينما تكون خارج المياه .



في الواقع نجد إن الأناكوندا العملاقة غالبا ما تكون أنثى إذ إن الإناث تفوق الذكور في الحجم وتتغذى الأناكوندا على معظم الثدييات والطيور والزواحف فالكبار منها تتغذى على الطيور وسلاحف المياه العذبة والكيمن الأمريكي والاليغيتور (حيوان شبية بالتمساح يعيش في القارة الامريكية) وهي تهاجم الجاكور وتبتلعة كاملا ويقال إن هناك حالات سجلت حيث قامت بافتراس البشر وتلد الأنثى من 20-50 وتضع الصغار إحياء .


الأصلة الشبكية



الاسم الشائع : Reticulated Python
الاسم العلمي: Python reticulatus
التوزيع : شرق آسيا عموما من منيمارا الى الفلبين واندونسيا
ربما تكون الأطول في العالم ولكنها ليست أثقل وزنا من الانكوندا الخضراء كما وإنها تتميز بزخرفة جميلة مرسومة على جلدها ومتقاطعة لذا سميت بالأصلة الشبكية وهي من أطول فصائل الأصلات وهي ليست سامة


كما أنها تضع حوالي 80-100بيضة في المرة الواحدة وتقوم بحضنها مدة تقارب الـ 85 يوما وتقوم بحضنها بالالتفتاف عليها حتى تفقس.
وصغار الأصلة الشبكية في بداية العمر معرضون للخطر من قبل المفترسين مثل النسور والخنازير البرية والورل والكوبرا ولكن مع تقدم العمر تتحول تلك الاصلات إلى مفترس تفترس ثدييات عملاقة .
والأصلة الشبكية مثل كل الثعابين, لديها الأسنان الحادة التي تنحني نحو مؤخرة فمهم و تستخدم أسنانها الـ100 لأسر فريستها بالعض تمسك أسنانها المنحنية على فريستها و تقتل الحيوانات التي تمسكها وتلتف من حولها حتى تعصرها وتخنقها عندها يصبح الحيوان غير قادر على التنفس وقلبه غير قادر على ضخ الدم وتتم هذه العملية في دقائق بسيطة و الحيوان بالكامل يهضم في معدة الثعبان باستثناء للفراء أو الريش و تكون فريستها في العادة الغزلان والكلاب والخنازير وقد تقوم بافتراس البشر أحيانا.
وجدت اكبر أصلة شبكية في البرية عام 1912 في جزيرة كسولاويس في اندنسيا وكان طولها قد بلغ الـ 10 أمتار.
اما في الأسر كان أكبر اصلة شبكية عاشت في حديقة الحيوان ببيتسبرج في بنسلفانيا وقد تم اصطيادها من تايلند عام 1949 واحضرت إلى الولايات المتحدة و وصل طولها إلى 9 أمتار وكان وزنها أكثر من 145 كيلو غرام.



و الأصله الشبكية ليست مثل قريبتها الأصلة البورمية حسنة السلوك بل هي تقوم بالعض كثيرا حتى عندما تكون في الأسر و تعمر من 25 - 30 سنة في البراري اما في الاسر فقد يزيد عمرها تقريبا.
إما فيما يقال عنها أنها تأكل البشر فهذا صحيح.
فهذة الصورة لأصلة شبكية ابتلعت شخص بالغ





الأصلة البورمية




الاسم الشائع : Burmese Python
الاسم العلمي: Python molurus bivittatus
التوزيع : جنوب شرق اسيا من شمال شرق الهند و تايلند ومنيمارا وماليزيا الى إندونسيا
الأصلة البورمية وتسمى أيضا بأصله الصخور البورمية وهي من الثعابين الكبيرة والتي تعيش في جنوب شرق آسيا ولها نقش جميل على جسمها وهي بيئتها الأراضي العشبية وعلى الصخور وبجانب المستنقعات والأنهار كما أنها قد تتواجد قرب القرى.
يصل طولها إلى أكثر من 6أمتار و قد يصل وزنها إلى 90 كغ وهي ثالث اكبر ثعبان في العالم من حيث الوزن والرابع في العالم من حيث الطول .



تتغذى هذه الأصلة في صغرها على القوارض والطيور و عندما تكبر فأنها تتغذى على الطرائد الضخمة مثل الغزلان و الخنازير البرية والكلاب في بعض الأحيان.
تبيض الأنثى قرابة 100 بيضه وتقوم بحضنها حتى تفقس.
تعتبر الأصلة الأكثر شعبيه ولتي يربيها الكثير من الناس في بيوتهم لان طبعها هادئ وهي في الأسر تصبح أليفه جدا والبعض يقتنيها بهدف التصوير ولكن عندما تكبر هذه الأصلة وتصبح ضخمه فأنه ينصح بالتخلص منها


الأصلة الصخرية الإفريقية



الاسم الشائع : African Rock Python
الاسم العلمي: Python Sebae
التوزيع : تعيش في المناطق التي تكثر فيها الاعشاب والحشائش السفانا بالقرب من الماء في حافة الغابات و جنوب الصحاري الى وسط جنوب افريقيا



أصلة الروك الإفريقية يصل طولها إلى 6 أمتار كحد أقصي و تعتبر أضخم الثعابين في إفريقيا و تعتمد على الماء في تناول فريستها وليس لها نشاط في فصل الجفاف وهي عدائيه وخطيرة تقترب من ضفة جداول الماء ثم تهجم على الفريسة وهي ثعبان نشيط.



ويصل عدد البيض كحد أقصى 100 والحضانة 60 يوما وممكن ان تعيش في حوالي 30 سنه في الأسر و الأنثى تحتضن البيض عندما يفقص من 18 - 24 في الطول .
والصغار تتغذى على الطيور والثدييات الصغيرة والبالغين يتغذون على القرود والماعز والتماسيح و في حديقة الحيوان يتغذون على الأرانب والظبيان و الطيور .



البواء العاصرة



الاسم الشائع: Boa constrictor او Red Tailed Boa او Common Boa
الاسم العلمي : Boa constrictor
التوزيع : جنوب ووسط امريكا الجنوبيه كولمبيا البيرو بوليفياووسط المكسيك
لها عده أسماء منها البواء العاصرة او البواء حمراء الذيل او البواء الشائعة ولها نمط جميل على جسمها و تعيش في الغابات الممطرة وتحب أيضا تسلق الأشجار وتوجد بالقرب من المستنقعات.
يصل طولها إلى أكثر من 4 أمتار وقد يصل وزنها إلى أكثر من 30 كغ.



والكبار منها تستطيع إن تتغذى على الثدييات والطيور و هي تلد صغارها إحياء مثل جميع البوائات ويكون متوسط العدد 50 صغيرا.
وهي من الثعابين التي يقوم الناس بشرائها وتربيتها لأنها تصبح أليفه و هادئة في الأسر .



الأصلة الهندية - Indian Python

الطول: 7,6 أمتار (24 قدم)




أصلة الحف - Amethystine Python

الطول: العادة تصل إلى 4 أمتار (13 قدم) و من الممكن إن تصل إلى 8 أمتار (26 قدم) و هي تعتبر من أكبر الثعابين في القارة الاسترالية






الأصلة الماسية - Diamond Python



الاسم العلمي : Morelia spilota spilota
الموطن : الاماكن الساحلية من نيو ساوث ويلز في استراليا .
المعيشة : في يوربان , الغابات واماكن تواجد الاشجار .
الطول: 3,5 – 4 أمتار (13قدم)
الاصلة الماسية هي اصلة كبيرة سوداء مع علامات كريمية وصفراء وتتواجد في اماكن التي تتوفر فيها الاشجار الكثيفه والحدائق الوطنيه لسدني ولانها اصلة ليليه بطيئة الحركة فان من الصعب مشاهدتها . خلال النهار تشاهد معلقة على الاشجار و نادر ما ترى على الاسطح ودعائم الاسقف وهي لا تشكل اي ضرر على الاسطح و تساعد على التخلص من الجرذان والقوارض .
وكالاصلات فان الاصلة الماسية تقتل فريستها بالخنق حيث تلتف حول الفريسة وتعصرها وهي عادة تكون من الثديات الصغيرة والسحالي.ا لانثى تضع البيض وتكور نفسها حول البيض لتحميه وتدفئه حتى يفقس وهذا السلوك غير شائع في الثعابين .



والاصلة الماسية لم تعد تتوفر في سدني كما كانت في الماضي على الرغم من عدم خطورتها فانها تتعرض للتناقص بسبب تدمير بيئتها من اجل الاسكان .
العضة : غير سامة لكنها ممكن ان تعض عضة مؤلمة اسنانها ممكن ان تنكسر وتبقى في الفريسة من شدة العضة .

أصلة الزيتون – Olive Python
الطول: 4 أمتار (13 قدم)


اصلةالشفة البيضاء - White Lipped Python

الطول: 3 أمتار (10 قدم)


الاسم الشائع:White Lip Python
الاسم العلمي:Liasis albertisi
التوزيع:غينيا الجديده
هذه الاصله منتشره في جميع انحاء غينيا الجديده وبعض الجزر المحيطه ومتوسط طولها مابين 6-9 اقدام
والانثى منهم تضع صغارها في 70 يوم وهم مابين 8 الى 15 تعيش هذه الاصله في درجة حراره مابين 32-35 C في النهار وفي الليل مابين 24-28 C ورطوبه مابين 70-75% وهي تتغذى على الفئران تكفي وجبه واحده كل 7-10 ايام للبالغين


أصلة الدم - Blood Python
الطول: 2 – 2,7 متر (6 – 8 قدم)



أصلة الرأس الأسود - Black Headed Python
الطول: 2,5 متر (8 قدم)



الأصلة السجادة - Carpet Python
الطول: 2 أمتار (6.5 قدم)



أصلة الشجر الخضراء - Green Tree Python
الطول: 1,8 متر (6 قدم)



الأصلة الكروية , الملكي – Royal , Ball Python
الطول: 1,5 – 1,8 متر (5 – 6 قدم)



أصلات الأطفال - Children's Pythons
الطول: 1,5 متر (5 قدم)

اليكم بعض انواع الاصلات ونبذة مختصرة عن كل منها

والأصلات هى احدى فصائل الحيات التى تتبع رتبة ذوات الحراشيف


فلنبدأ معاً
الاناكوندا الخضراء



الاسم الشائع : Green Anaconda
الاسم العلمي : Eunectes murinus
الموطن: المناطق الاستوائية في امريكا الجنوبية وتشمل البيرو البرازيل والترنداد وكولومبيا
قد يكون البعض سمع عنها وعرفها عن طريق فيلم اناكوندا والذي انتج عام 1997 ولكن احب اقولكم ان الأناكوندا من الثعابين المعروفة بكبر حجمها.


والانكوندا تتبع فصيلة البواءات كما أنها تعتبر اكبر ثعبان في العالم وقد يصل وزنها إلى 250كغ وطولها إلى 10 أمتار كحد أقصى إما قريبتها الانكوندا الصفراء فهي اصغر حجما ولا يتجاوز طولها المترين وهي تعيش في نفس القارة الأمريكية الجنوبية .
تعيش الأناكوندا قرب المستنقعات وهي سباحة ماهرة ورشيقة عندما تكون في المياه بينما تكون بطيئة وثقيلة الحركة حينما تكون خارج المياه .



في الواقع نجد إن الأناكوندا العملاقة غالبا ما تكون أنثى إذ إن الإناث تفوق الذكور في الحجم وتتغذى الأناكوندا على معظم الثدييات والطيور والزواحف فالكبار منها تتغذى على الطيور وسلاحف المياه العذبة والكيمن الأمريكي والاليغيتور (حيوان شبية بالتمساح يعيش في القارة الامريكية) وهي تهاجم الجاكور وتبتلعة كاملا ويقال إن هناك حالات سجلت حيث قامت بافتراس البشر وتلد الأنثى من 20-50 وتضع الصغار إحياء .


الأصلة الشبكية



الاسم الشائع : Reticulated Python
الاسم العلمي: Python reticulatus
التوزيع : شرق آسيا عموما من منيمارا الى الفلبين واندونسيا
ربما تكون الأطول في العالم ولكنها ليست أثقل وزنا من الانكوندا الخضراء كما وإنها تتميز بزخرفة جميلة مرسومة على جلدها ومتقاطعة لذا سميت بالأصلة الشبكية وهي من أطول فصائل الأصلات وهي ليست سامة


كما أنها تضع حوالي 80-100بيضة في المرة الواحدة وتقوم بحضنها مدة تقارب الـ 85 يوما وتقوم بحضنها بالالتفتاف عليها حتى تفقس.
وصغار الأصلة الشبكية في بداية العمر معرضون للخطر من قبل المفترسين مثل النسور والخنازير البرية والورل والكوبرا ولكن مع تقدم العمر تتحول تلك الاصلات إلى مفترس تفترس ثدييات عملاقة .
والأصلة الشبكية مثل كل الثعابين, لديها الأسنان الحادة التي تنحني نحو مؤخرة فمهم و تستخدم أسنانها الـ100 لأسر فريستها بالعض تمسك أسنانها المنحنية على فريستها و تقتل الحيوانات التي تمسكها وتلتف من حولها حتى تعصرها وتخنقها عندها يصبح الحيوان غير قادر على التنفس وقلبه غير قادر على ضخ الدم وتتم هذه العملية في دقائق بسيطة و الحيوان بالكامل يهضم في معدة الثعبان باستثناء للفراء أو الريش و تكون فريستها في العادة الغزلان والكلاب والخنازير وقد تقوم بافتراس البشر أحيانا.
وجدت اكبر أصلة شبكية في البرية عام 1912 في جزيرة كسولاويس في اندنسيا وكان طولها قد بلغ الـ 10 أمتار.
اما في الأسر كان أكبر اصلة شبكية عاشت في حديقة الحيوان ببيتسبرج في بنسلفانيا وقد تم اصطيادها من تايلند عام 1949 واحضرت إلى الولايات المتحدة و وصل طولها إلى 9 أمتار وكان وزنها أكثر من 145 كيلو غرام.



و الأصله الشبكية ليست مثل قريبتها الأصلة البورمية حسنة السلوك بل هي تقوم بالعض كثيرا حتى عندما تكون في الأسر و تعمر من 25 - 30 سنة في البراري اما في الاسر فقد يزيد عمرها تقريبا.
إما فيما يقال عنها أنها تأكل البشر فهذا صحيح.
فهذة الصورة لأصلة شبكية ابتلعت شخص بالغ





الأصلة البورمية




الاسم الشائع : Burmese Python
الاسم العلمي: Python molurus bivittatus
التوزيع : جنوب شرق اسيا من شمال شرق الهند و تايلند ومنيمارا وماليزيا الى إندونسيا
الأصلة البورمية وتسمى أيضا بأصله الصخور البورمية وهي من الثعابين الكبيرة والتي تعيش في جنوب شرق آسيا ولها نقش جميل على جسمها وهي بيئتها الأراضي العشبية وعلى الصخور وبجانب المستنقعات والأنهار كما أنها قد تتواجد قرب القرى.
يصل طولها إلى أكثر من 6أمتار و قد يصل وزنها إلى 90 كغ وهي ثالث اكبر ثعبان في العالم من حيث الوزن والرابع في العالم من حيث الطول .



تتغذى هذه الأصلة في صغرها على القوارض والطيور و عندما تكبر فأنها تتغذى على الطرائد الضخمة مثل الغزلان و الخنازير البرية والكلاب في بعض الأحيان.
تبيض الأنثى قرابة 100 بيضه وتقوم بحضنها حتى تفقس.
تعتبر الأصلة الأكثر شعبيه ولتي يربيها الكثير من الناس في بيوتهم لان طبعها هادئ وهي في الأسر تصبح أليفه جدا والبعض يقتنيها بهدف التصوير ولكن عندما تكبر هذه الأصلة وتصبح ضخمه فأنه ينصح بالتخلص منها


الأصلة الصخرية الإفريقية



الاسم الشائع : African Rock Python
الاسم العلمي: Python Sebae
التوزيع : تعيش في المناطق التي تكثر فيها الاعشاب والحشائش السفانا بالقرب من الماء في حافة الغابات و جنوب الصحاري الى وسط جنوب افريقيا



أصلة الروك الإفريقية يصل طولها إلى 6 أمتار كحد أقصي و تعتبر أضخم الثعابين في إفريقيا و تعتمد على الماء في تناول فريستها وليس لها نشاط في فصل الجفاف وهي عدائيه وخطيرة تقترب من ضفة جداول الماء ثم تهجم على الفريسة وهي ثعبان نشيط.



ويصل عدد البيض كحد أقصى 100 والحضانة 60 يوما وممكن ان تعيش في حوالي 30 سنه في الأسر و الأنثى تحتضن البيض عندما يفقص من 18 - 24 في الطول .
والصغار تتغذى على الطيور والثدييات الصغيرة والبالغين يتغذون على القرود والماعز والتماسيح و في حديقة الحيوان يتغذون على الأرانب والظبيان و الطيور .



البواء العاصرة



الاسم الشائع: Boa constrictor او Red Tailed Boa او Common Boa
الاسم العلمي : Boa constrictor
التوزيع : جنوب ووسط امريكا الجنوبيه كولمبيا البيرو بوليفياووسط المكسيك
لها عده أسماء منها البواء العاصرة او البواء حمراء الذيل او البواء الشائعة ولها نمط جميل على جسمها و تعيش في الغابات الممطرة وتحب أيضا تسلق الأشجار وتوجد بالقرب من المستنقعات.
يصل طولها إلى أكثر من 4 أمتار وقد يصل وزنها إلى أكثر من 30 كغ.



والكبار منها تستطيع إن تتغذى على الثدييات والطيور و هي تلد صغارها إحياء مثل جميع البوائات ويكون متوسط العدد 50 صغيرا.
وهي من الثعابين التي يقوم الناس بشرائها وتربيتها لأنها تصبح أليفه و هادئة في الأسر .



الأصلة الهندية - Indian Python

الطول: 7,6 أمتار (24 قدم)




أصلة الحف - Amethystine Python

الطول: العادة تصل إلى 4 أمتار (13 قدم) و من الممكن إن تصل إلى 8 أمتار (26 قدم) و هي تعتبر من أكبر الثعابين في القارة الاسترالية






الأصلة الماسية - Diamond Python



الاسم العلمي : Morelia spilota spilota
الموطن : الاماكن الساحلية من نيو ساوث ويلز في استراليا .
المعيشة : في يوربان , الغابات واماكن تواجد الاشجار .
الطول: 3,5 – 4 أمتار (13قدم)
الاصلة الماسية هي اصلة كبيرة سوداء مع علامات كريمية وصفراء وتتواجد في اماكن التي تتوفر فيها الاشجار الكثيفه والحدائق الوطنيه لسدني ولانها اصلة ليليه بطيئة الحركة فان من الصعب مشاهدتها . خلال النهار تشاهد معلقة على الاشجار و نادر ما ترى على الاسطح ودعائم الاسقف وهي لا تشكل اي ضرر على الاسطح و تساعد على التخلص من الجرذان والقوارض .
وكالاصلات فان الاصلة الماسية تقتل فريستها بالخنق حيث تلتف حول الفريسة وتعصرها وهي عادة تكون من الثديات الصغيرة والسحالي.ا لانثى تضع البيض وتكور نفسها حول البيض لتحميه وتدفئه حتى يفقس وهذا السلوك غير شائع في الثعابين .



والاصلة الماسية لم تعد تتوفر في سدني كما كانت في الماضي على الرغم من عدم خطورتها فانها تتعرض للتناقص بسبب تدمير بيئتها من اجل الاسكان .
العضة : غير سامة لكنها ممكن ان تعض عضة مؤلمة اسنانها ممكن ان تنكسر وتبقى في الفريسة من شدة العضة .

أصلة الزيتون – Olive Python
الطول: 4 أمتار (13 قدم)


اصلةالشفة البيضاء - White Lipped Python

الطول: 3 أمتار (10 قدم)


الاسم الشائع:White Lip Python
الاسم العلمي:Liasis albertisi
التوزيع:غينيا الجديده
هذه الاصله منتشره في جميع انحاء غينيا الجديده وبعض الجزر المحيطه ومتوسط طولها مابين 6-9 اقدام
والانثى منهم تضع صغارها في 70 يوم وهم مابين 8 الى 15 تعيش هذه الاصله في درجة حراره مابين 32-35 C في النهار وفي الليل مابين 24-28 C ورطوبه مابين 70-75% وهي تتغذى على الفئران تكفي وجبه واحده كل 7-10 ايام للبالغين


أصلة الدم - Blood Python
الطول: 2 – 2,7 متر (6 – 8 قدم)



أصلة الرأس الأسود - Black Headed Python
الطول: 2,5 متر (8 قدم)



الأصلة السجادة - Carpet Python
الطول: 2 أمتار (6.5 قدم)



أصلة الشجر الخضراء - Green Tree Python
الطول: 1,8 متر (6 قدم)



الأصلة الكروية , الملكي – Royal , Ball Python
الطول: 1,5 – 1,8 متر (5 – 6 قدم)



أصلات الأطفال - Children's Pythons
الطول: 1,5 متر (5 قدم)
اليكم بعض انواع الاصلات ونبذة مختصرة عن كل منها

والأصلات هى احدى فصائل الحيات التى تتبع رتبة ذوات الحراشيف


فلنبدأ معاً
الاناكوندا الخضراء



الاسم الشائع : Green Anaconda
الاسم العلمي : Eunectes murinus
الموطن: المناطق الاستوائية في امريكا الجنوبية وتشمل البيرو البرازيل والترنداد وكولومبيا
قد يكون البعض سمع عنها وعرفها عن طريق فيلم اناكوندا والذي انتج عام 1997 ولكن احب اقولكم ان الأناكوندا من الثعابين المعروفة بكبر حجمها.


والانكوندا تتبع فصيلة البواءات كما أنها تعتبر اكبر ثعبان في العالم وقد يصل وزنها إلى 250كغ وطولها إلى 10 أمتار كحد أقصى إما قريبتها الانكوندا الصفراء فهي اصغر حجما ولا يتجاوز طولها المترين وهي تعيش في نفس القارة الأمريكية الجنوبية .
تعيش الأناكوندا قرب المستنقعات وهي سباحة ماهرة ورشيقة عندما تكون في المياه بينما تكون بطيئة وثقيلة الحركة حينما تكون خارج المياه .



في الواقع نجد إن الأناكوندا العملاقة غالبا ما تكون أنثى إذ إن الإناث تفوق الذكور في الحجم وتتغذى الأناكوندا على معظم الثدييات والطيور والزواحف فالكبار منها تتغذى على الطيور وسلاحف المياه العذبة والكيمن الأمريكي والاليغيتور (حيوان شبية بالتمساح يعيش في القارة الامريكية) وهي تهاجم الجاكور وتبتلعة كاملا ويقال إن هناك حالات سجلت حيث قامت بافتراس البشر وتلد الأنثى من 20-50 وتضع الصغار إحياء .


الأصلة الشبكية



الاسم الشائع : Reticulated Python
الاسم العلمي: Python reticulatus
التوزيع : شرق آسيا عموما من منيمارا الى الفلبين واندونسيا
ربما تكون الأطول في العالم ولكنها ليست أثقل وزنا من الانكوندا الخضراء كما وإنها تتميز بزخرفة جميلة مرسومة على جلدها ومتقاطعة لذا سميت بالأصلة الشبكية وهي من أطول فصائل الأصلات وهي ليست سامة


كما أنها تضع حوالي 80-100بيضة في المرة الواحدة وتقوم بحضنها مدة تقارب الـ 85 يوما وتقوم بحضنها بالالتفتاف عليها حتى تفقس.
وصغار الأصلة الشبكية في بداية العمر معرضون للخطر من قبل المفترسين مثل النسور والخنازير البرية والورل والكوبرا ولكن مع تقدم العمر تتحول تلك الاصلات إلى مفترس تفترس ثدييات عملاقة .
والأصلة الشبكية مثل كل الثعابين, لديها الأسنان الحادة التي تنحني نحو مؤخرة فمهم و تستخدم أسنانها الـ100 لأسر فريستها بالعض تمسك أسنانها المنحنية على فريستها و تقتل الحيوانات التي تمسكها وتلتف من حولها حتى تعصرها وتخنقها عندها يصبح الحيوان غير قادر على التنفس وقلبه غير قادر على ضخ الدم وتتم هذه العملية في دقائق بسيطة و الحيوان بالكامل يهضم في معدة الثعبان باستثناء للفراء أو الريش و تكون فريستها في العادة الغزلان والكلاب والخنازير وقد تقوم بافتراس البشر أحيانا.
وجدت اكبر أصلة شبكية في البرية عام 1912 في جزيرة كسولاويس في اندنسيا وكان طولها قد بلغ الـ 10 أمتار.
اما في الأسر كان أكبر اصلة شبكية عاشت في حديقة الحيوان ببيتسبرج في بنسلفانيا وقد تم اصطيادها من تايلند عام 1949 واحضرت إلى الولايات المتحدة و وصل طولها إلى 9 أمتار وكان وزنها أكثر من 145 كيلو غرام.



و الأصله الشبكية ليست مثل قريبتها الأصلة البورمية حسنة السلوك بل هي تقوم بالعض كثيرا حتى عندما تكون في الأسر و تعمر من 25 - 30 سنة في البراري اما في الاسر فقد يزيد عمرها تقريبا.
إما فيما يقال عنها أنها تأكل البشر فهذا صحيح.
فهذة الصورة لأصلة شبكية ابتلعت شخص بالغ





الأصلة البورمية




الاسم الشائع : Burmese Python
الاسم العلمي: Python molurus bivittatus
التوزيع : جنوب شرق اسيا من شمال شرق الهند و تايلند ومنيمارا وماليزيا الى إندونسيا
الأصلة البورمية وتسمى أيضا بأصله الصخور البورمية وهي من الثعابين الكبيرة والتي تعيش في جنوب شرق آسيا ولها نقش جميل على جسمها وهي بيئتها الأراضي العشبية وعلى الصخور وبجانب المستنقعات والأنهار كما أنها قد تتواجد قرب القرى.
يصل طولها إلى أكثر من 6أمتار و قد يصل وزنها إلى 90 كغ وهي ثالث اكبر ثعبان في العالم من حيث الوزن والرابع في العالم من حيث الطول .



تتغذى هذه الأصلة في صغرها على القوارض والطيور و عندما تكبر فأنها تتغذى على الطرائد الضخمة مثل الغزلان و الخنازير البرية والكلاب في بعض الأحيان.
تبيض الأنثى قرابة 100 بيضه وتقوم بحضنها حتى تفقس.
تعتبر الأصلة الأكثر شعبيه ولتي يربيها الكثير من الناس في بيوتهم لان طبعها هادئ وهي في الأسر تصبح أليفه جدا والبعض يقتنيها بهدف التصوير ولكن عندما تكبر هذه الأصلة وتصبح ضخمه فأنه ينصح بالتخلص منها


الأصلة الصخرية الإفريقية



الاسم الشائع : African Rock Python
الاسم العلمي: Python Sebae
التوزيع : تعيش في المناطق التي تكثر فيها الاعشاب والحشائش السفانا بالقرب من الماء في حافة الغابات و جنوب الصحاري الى وسط جنوب افريقيا



أصلة الروك الإفريقية يصل طولها إلى 6 أمتار كحد أقصي و تعتبر أضخم الثعابين في إفريقيا و تعتمد على الماء في تناول فريستها وليس لها نشاط في فصل الجفاف وهي عدائيه وخطيرة تقترب من ضفة جداول الماء ثم تهجم على الفريسة وهي ثعبان نشيط.



ويصل عدد البيض كحد أقصى 100 والحضانة 60 يوما وممكن ان تعيش في حوالي 30 سنه في الأسر و الأنثى تحتضن البيض عندما يفقص من 18 - 24 في الطول .
والصغار تتغذى على الطيور والثدييات الصغيرة والبالغين يتغذون على القرود والماعز والتماسيح و في حديقة الحيوان يتغذون على الأرانب والظبيان و الطيور .



البواء العاصرة



الاسم الشائع: Boa constrictor او Red Tailed Boa او Common Boa
الاسم العلمي : Boa constrictor
التوزيع : جنوب ووسط امريكا الجنوبيه كولمبيا البيرو بوليفياووسط المكسيك
لها عده أسماء منها البواء العاصرة او البواء حمراء الذيل او البواء الشائعة ولها نمط جميل على جسمها و تعيش في الغابات الممطرة وتحب أيضا تسلق الأشجار وتوجد بالقرب من المستنقعات.
يصل طولها إلى أكثر من 4 أمتار وقد يصل وزنها إلى أكثر من 30 كغ.



والكبار منها تستطيع إن تتغذى على الثدييات والطيور و هي تلد صغارها إحياء مثل جميع البوائات ويكون متوسط العدد 50 صغيرا.
وهي من الثعابين التي يقوم الناس بشرائها وتربيتها لأنها تصبح أليفه و هادئة في الأسر .



الأصلة الهندية - Indian Python

الطول: 7,6 أمتار (24 قدم)




أصلة الحف - Amethystine Python

الطول: العادة تصل إلى 4 أمتار (13 قدم) و من الممكن إن تصل إلى 8 أمتار (26 قدم) و هي تعتبر من أكبر الثعابين في القارة الاسترالية






الأصلة الماسية - Diamond Python



الاسم العلمي : Morelia spilota spilota
الموطن : الاماكن الساحلية من نيو ساوث ويلز في استراليا .
المعيشة : في يوربان , الغابات واماكن تواجد الاشجار .
الطول: 3,5 – 4 أمتار (13قدم)
الاصلة الماسية هي اصلة كبيرة سوداء مع علامات كريمية وصفراء وتتواجد في اماكن التي تتوفر فيها الاشجار الكثيفه والحدائق الوطنيه لسدني ولانها اصلة ليليه بطيئة الحركة فان من الصعب مشاهدتها . خلال النهار تشاهد معلقة على الاشجار و نادر ما ترى على الاسطح ودعائم الاسقف وهي لا تشكل اي ضرر على الاسطح و تساعد على التخلص من الجرذان والقوارض .
وكالاصلات فان الاصلة الماسية تقتل فريستها بالخنق حيث تلتف حول الفريسة وتعصرها وهي عادة تكون من الثديات الصغيرة والسحالي.ا لانثى تضع البيض وتكور نفسها حول البيض لتحميه وتدفئه حتى يفقس وهذا السلوك غير شائع في الثعابين .



والاصلة الماسية لم تعد تتوفر في سدني كما كانت في الماضي على الرغم من عدم خطورتها فانها تتعرض للتناقص بسبب تدمير بيئتها من اجل الاسكان .
العضة : غير سامة لكنها ممكن ان تعض عضة مؤلمة اسنانها ممكن ان تنكسر وتبقى في الفريسة من شدة العضة .

أصلة الزيتون – Olive Python
الطول: 4 أمتار (13 قدم)


اصلةالشفة البيضاء - White Lipped Python

الطول: 3 أمتار (10 قدم)


الاسم الشائع:White Lip Python
الاسم العلمي:Liasis albertisi
التوزيع:غينيا الجديده
هذه الاصله منتشره في جميع انحاء غينيا الجديده وبعض الجزر المحيطه ومتوسط طولها مابين 6-9 اقدام
والانثى منهم تضع صغارها في 70 يوم وهم مابين 8 الى 15 تعيش هذه الاصله في درجة حراره مابين 32-35 C في النهار وفي الليل مابين 24-28 C ورطوبه مابين 70-75% وهي تتغذى على الفئران تكفي وجبه واحده كل 7-10 ايام للبالغين


أصلة الدم - Blood Python
الطول: 2 – 2,7 متر (6 – 8 قدم)



أصلة الرأس الأسود - Black Headed Python
الطول: 2,5 متر (8 قدم)



الأصلة السجادة - Carpet Python
الطول: 2 أمتار (6.5 قدم)



أصلة الشجر الخضراء - Green Tree Python
الطول: 1,8 متر (6 قدم)



الأصلة الكروية , الملكي – Royal , Ball Python
الطول: 1,5 – 1,8 متر (5 – 6 قدم)



أصلات الأطفال - Children's Pythons
الطول: 1,5 متر (5 قدم)
اليكم بعض انواع الاصلات ونبذة مختصرة عن كل منها

والأصلات هى احدى فصائل الحيات التى تتبع رتبة ذوات الحراشيف


فلنبدأ معاً
الاناكوندا الخضراء



الاسم الشائع : Green Anaconda
الاسم العلمي : Eunectes murinus
الموطن: المناطق الاستوائية في امريكا الجنوبية وتشمل البيرو البرازيل والترنداد وكولومبيا
قد يكون البعض سمع عنها وعرفها عن طريق فيلم اناكوندا والذي انتج عام 1997 ولكن احب اقولكم ان الأناكوندا من الثعابين المعروفة بكبر حجمها.


والانكوندا تتبع فصيلة البواءات كما أنها تعتبر اكبر ثعبان في العالم وقد يصل وزنها إلى 250كغ وطولها إلى 10 أمتار كحد أقصى إما قريبتها الانكوندا الصفراء فهي اصغر حجما ولا يتجاوز طولها المترين وهي تعيش في نفس القارة الأمريكية الجنوبية .
تعيش الأناكوندا قرب المستنقعات وهي سباحة ماهرة ورشيقة عندما تكون في المياه بينما تكون بطيئة وثقيلة الحركة حينما تكون خارج المياه .



في الواقع نجد إن الأناكوندا العملاقة غالبا ما تكون أنثى إذ إن الإناث تفوق الذكور في الحجم وتتغذى الأناكوندا على معظم الثدييات والطيور والزواحف فالكبار منها تتغذى على الطيور وسلاحف المياه العذبة والكيمن الأمريكي والاليغيتور (حيوان شبية بالتمساح يعيش في القارة الامريكية) وهي تهاجم الجاكور وتبتلعة كاملا ويقال إن هناك حالات سجلت حيث قامت بافتراس البشر وتلد الأنثى من 20-50 وتضع الصغار إحياء .


الأصلة الشبكية



الاسم الشائع : Reticulated Python
الاسم العلمي: Python reticulatus
التوزيع : شرق آسيا عموما من منيمارا الى الفلبين واندونسيا
ربما تكون الأطول في العالم ولكنها ليست أثقل وزنا من الانكوندا الخضراء كما وإنها تتميز بزخرفة جميلة مرسومة على جلدها ومتقاطعة لذا سميت بالأصلة الشبكية وهي من أطول فصائل الأصلات وهي ليست سامة


كما أنها تضع حوالي 80-100بيضة في المرة الواحدة وتقوم بحضنها مدة تقارب الـ 85 يوما وتقوم بحضنها بالالتفتاف عليها حتى تفقس.
وصغار الأصلة الشبكية في بداية العمر معرضون للخطر من قبل المفترسين مثل النسور والخنازير البرية والورل والكوبرا ولكن مع تقدم العمر تتحول تلك الاصلات إلى مفترس تفترس ثدييات عملاقة .
والأصلة الشبكية مثل كل الثعابين, لديها الأسنان الحادة التي تنحني نحو مؤخرة فمهم و تستخدم أسنانها الـ100 لأسر فريستها بالعض تمسك أسنانها المنحنية على فريستها و تقتل الحيوانات التي تمسكها وتلتف من حولها حتى تعصرها وتخنقها عندها يصبح الحيوان غير قادر على التنفس وقلبه غير قادر على ضخ الدم وتتم هذه العملية في دقائق بسيطة و الحيوان بالكامل يهضم في معدة الثعبان باستثناء للفراء أو الريش و تكون فريستها في العادة الغزلان والكلاب والخنازير وقد تقوم بافتراس البشر أحيانا.
وجدت اكبر أصلة شبكية في البرية عام 1912 في جزيرة كسولاويس في اندنسيا وكان طولها قد بلغ الـ 10 أمتار.
اما في الأسر كان أكبر اصلة شبكية عاشت في حديقة الحيوان ببيتسبرج في بنسلفانيا وقد تم اصطيادها من تايلند عام 1949 واحضرت إلى الولايات المتحدة و وصل طولها إلى 9 أمتار وكان وزنها أكثر من 145 كيلو غرام.



و الأصله الشبكية ليست مثل قريبتها الأصلة البورمية حسنة السلوك بل هي تقوم بالعض كثيرا حتى عندما تكون في الأسر و تعمر من 25 - 30 سنة في البراري اما في الاسر فقد يزيد عمرها تقريبا.
إما فيما يقال عنها أنها تأكل البشر فهذا صحيح.
فهذة الصورة لأصلة شبكية ابتلعت شخص بالغ





الأصلة البورمية




الاسم الشائع : Burmese Python
الاسم العلمي: Python molurus bivittatus
التوزيع : جنوب شرق اسيا من شمال شرق الهند و تايلند ومنيمارا وماليزيا الى إندونسيا
الأصلة البورمية وتسمى أيضا بأصله الصخور البورمية وهي من الثعابين الكبيرة والتي تعيش في جنوب شرق آسيا ولها نقش جميل على جسمها وهي بيئتها الأراضي العشبية وعلى الصخور وبجانب المستنقعات والأنهار كما أنها قد تتواجد قرب القرى.
يصل طولها إلى أكثر من 6أمتار و قد يصل وزنها إلى 90 كغ وهي ثالث اكبر ثعبان في العالم من حيث الوزن والرابع في العالم من حيث الطول .



تتغذى هذه الأصلة في صغرها على القوارض والطيور و عندما تكبر فأنها تتغذى على الطرائد الضخمة مثل الغزلان و الخنازير البرية والكلاب في بعض الأحيان.
تبيض الأنثى قرابة 100 بيضه وتقوم بحضنها حتى تفقس.
تعتبر الأصلة الأكثر شعبيه ولتي يربيها الكثير من الناس في بيوتهم لان طبعها هادئ وهي في الأسر تصبح أليفه جدا والبعض يقتنيها بهدف التصوير ولكن عندما تكبر هذه الأصلة وتصبح ضخمه فأنه ينصح بالتخلص منها


الأصلة الصخرية الإفريقية



الاسم الشائع : African Rock Python
الاسم العلمي: Python Sebae
التوزيع : تعيش في المناطق التي تكثر فيها الاعشاب والحشائش السفانا بالقرب من الماء في حافة الغابات و جنوب الصحاري الى وسط جنوب افريقيا



أصلة الروك الإفريقية يصل طولها إلى 6 أمتار كحد أقصي و تعتبر أضخم الثعابين في إفريقيا و تعتمد على الماء في تناول فريستها وليس لها نشاط في فصل الجفاف وهي عدائيه وخطيرة تقترب من ضفة جداول الماء ثم تهجم على الفريسة وهي ثعبان نشيط.



ويصل عدد البيض كحد أقصى 100 والحضانة 60 يوما وممكن ان تعيش في حوالي 30 سنه في الأسر و الأنثى تحتضن البيض عندما يفقص من 18 - 24 في الطول .
والصغار تتغذى على الطيور والثدييات الصغيرة والبالغين يتغذون على القرود والماعز والتماسيح و في حديقة الحيوان يتغذون على الأرانب والظبيان و الطيور .



البواء العاصرة



الاسم الشائع: Boa constrictor او Red Tailed Boa او Common Boa
الاسم العلمي : Boa constrictor
التوزيع : جنوب ووسط امريكا الجنوبيه كولمبيا البيرو بوليفياووسط المكسيك
لها عده أسماء منها البواء العاصرة او البواء حمراء الذيل او البواء الشائعة ولها نمط جميل على جسمها و تعيش في الغابات الممطرة وتحب أيضا تسلق الأشجار وتوجد بالقرب من المستنقعات.
يصل طولها إلى أكثر من 4 أمتار وقد يصل وزنها إلى أكثر من 30 كغ.



والكبار منها تستطيع إن تتغذى على الثدييات والطيور و هي تلد صغارها إحياء مثل جميع البوائات ويكون متوسط العدد 50 صغيرا.
وهي من الثعابين التي يقوم الناس بشرائها وتربيتها لأنها تصبح أليفه و هادئة في الأسر .



الأصلة الهندية - Indian Python

الطول: 7,6 أمتار (24 قدم)




أصلة الحف - Amethystine Python

الطول: العادة تصل إلى 4 أمتار (13 قدم) و من الممكن إن تصل إلى 8 أمتار (26 قدم) و هي تعتبر من أكبر الثعابين في القارة الاسترالية






الأصلة الماسية - Diamond Python



الاسم العلمي : Morelia spilota spilota
الموطن : الاماكن الساحلية من نيو ساوث ويلز في استراليا .
المعيشة : في يوربان , الغابات واماكن تواجد الاشجار .
الطول: 3,5 – 4 أمتار (13قدم)
الاصلة الماسية هي اصلة كبيرة سوداء مع علامات كريمية وصفراء وتتواجد في اماكن التي تتوفر فيها الاشجار الكثيفه والحدائق الوطنيه لسدني ولانها اصلة ليليه بطيئة الحركة فان من الصعب مشاهدتها . خلال النهار تشاهد معلقة على الاشجار و نادر ما ترى على الاسطح ودعائم الاسقف وهي لا تشكل اي ضرر على الاسطح و تساعد على التخلص من الجرذان والقوارض .
وكالاصلات فان الاصلة الماسية تقتل فريستها بالخنق حيث تلتف حول الفريسة وتعصرها وهي عادة تكون من الثديات الصغيرة والسحالي.ا لانثى تضع البيض وتكور نفسها حول البيض لتحميه وتدفئه حتى يفقس وهذا السلوك غير شائع في الثعابين .



والاصلة الماسية لم تعد تتوفر في سدني كما كانت في الماضي على الرغم من عدم خطورتها فانها تتعرض للتناقص بسبب تدمير بيئتها من اجل الاسكان .
العضة : غير سامة لكنها ممكن ان تعض عضة مؤلمة اسنانها ممكن ان تنكسر وتبقى في الفريسة من شدة العضة .

أصلة الزيتون – Olive Python
الطول: 4 أمتار (13 قدم)


اصلةالشفة البيضاء - White Lipped Python

الطول: 3 أمتار (10 قدم)


الاسم الشائع:White Lip Python
الاسم العلمي:Liasis albertisi
التوزيع:غينيا الجديده
هذه الاصله منتشره في جميع انحاء غينيا الجديده وبعض الجزر المحيطه ومتوسط طولها مابين 6-9 اقدام
والانثى منهم تضع صغارها في 70 يوم وهم مابين 8 الى 15 تعيش هذه الاصله في درجة حراره مابين 32-35 C في النهار وفي الليل مابين 24-28 C ورطوبه مابين 70-75% وهي تتغذى على الفئران تكفي وجبه واحده كل 7-10 ايام للبالغين


أصلة الدم - Blood Python
الطول: 2 – 2,7 متر (6 – 8 قدم)



أصلة الرأس الأسود - Black Headed Python
الطول: 2,5 متر (8 قدم)



الأصلة السجادة - Carpet Python
الطول: 2 أمتار (6.5 قدم)



أصلة الشجر الخضراء - Green Tree Python
الطول: 1,8 متر (6 قدم)



الأصلة الكروية , الملكي – Royal , Ball Python
الطول: 1,5 – 1,8 متر (5 – 6 قدم)



أصلات الأطفال - Children's Pythons
الطول: 1,5 متر (5 قدم)
اليكم بعض انواع الاصلات ونبذة مختصرة عن كل منها

والأصلات هى احدى فصائل الحيات التى تتبع رتبة ذوات الحراشيف


فلنبدأ معاً
الاناكوندا الخضراء



الاسم الشائع : Green Anaconda
الاسم العلمي : Eunectes murinus
الموطن: المناطق الاستوائية في امريكا الجنوبية وتشمل البيرو البرازيل والترنداد وكولومبيا
قد يكون البعض سمع عنها وعرفها عن طريق فيلم اناكوندا والذي انتج عام 1997 ولكن احب اقولكم ان الأناكوندا من الثعابين المعروفة بكبر حجمها.


والانكوندا تتبع فصيلة البواءات كما أنها تعتبر اكبر ثعبان في العالم وقد يصل وزنها إلى 250كغ وطولها إلى 10 أمتار كحد أقصى إما قريبتها الانكوندا الصفراء فهي اصغر حجما ولا يتجاوز طولها المترين وهي تعيش في نفس القارة الأمريكية الجنوبية .
تعيش الأناكوندا قرب المستنقعات وهي سباحة ماهرة ورشيقة عندما تكون في المياه بينما تكون بطيئة وثقيلة الحركة حينما تكون خارج المياه .



في الواقع نجد إن الأناكوندا العملاقة غالبا ما تكون أنثى إذ إن الإناث تفوق الذكور في الحجم وتتغذى الأناكوندا على معظم الثدييات والطيور والزواحف فالكبار منها تتغذى على الطيور وسلاحف المياه العذبة والكيمن الأمريكي والاليغيتور (حيوان شبية بالتمساح يعيش في القارة الامريكية) وهي تهاجم الجاكور وتبتلعة كاملا ويقال إن هناك حالات سجلت حيث قامت بافتراس البشر وتلد الأنثى من 20-50 وتضع الصغار إحياء .


الأصلة الشبكية



الاسم الشائع : Reticulated Python
الاسم العلمي: Python reticulatus
التوزيع : شرق آسيا عموما من منيمارا الى الفلبين واندونسيا
ربما تكون الأطول في العالم ولكنها ليست أثقل وزنا من الانكوندا الخضراء كما وإنها تتميز بزخرفة جميلة مرسومة على جلدها ومتقاطعة لذا سميت بالأصلة الشبكية وهي من أطول فصائل الأصلات وهي ليست سامة


كما أنها تضع حوالي 80-100بيضة في المرة الواحدة وتقوم بحضنها مدة تقارب الـ 85 يوما وتقوم بحضنها بالالتفتاف عليها حتى تفقس.
وصغار الأصلة الشبكية في بداية العمر معرضون للخطر من قبل المفترسين مثل النسور والخنازير البرية والورل والكوبرا ولكن مع تقدم العمر تتحول تلك الاصلات إلى مفترس تفترس ثدييات عملاقة .
والأصلة الشبكية مثل كل الثعابين, لديها الأسنان الحادة التي تنحني نحو مؤخرة فمهم و تستخدم أسنانها الـ100 لأسر فريستها بالعض تمسك أسنانها المنحنية على فريستها و تقتل الحيوانات التي تمسكها وتلتف من حولها حتى تعصرها وتخنقها عندها يصبح الحيوان غير قادر على التنفس وقلبه غير قادر على ضخ الدم وتتم هذه العملية في دقائق بسيطة و الحيوان بالكامل يهضم في معدة الثعبان باستثناء للفراء أو الريش و تكون فريستها في العادة الغزلان والكلاب والخنازير وقد تقوم بافتراس البشر أحيانا.
وجدت اكبر أصلة شبكية في البرية عام 1912 في جزيرة كسولاويس في اندنسيا وكان طولها قد بلغ الـ 10 أمتار.
اما في الأسر كان أكبر اصلة شبكية عاشت في حديقة الحيوان ببيتسبرج في بنسلفانيا وقد تم اصطيادها من تايلند عام 1949 واحضرت إلى الولايات المتحدة و وصل طولها إلى 9 أمتار وكان وزنها أكثر من 145 كيلو غرام.



و الأصله الشبكية ليست مثل قريبتها الأصلة البورمية حسنة السلوك بل هي تقوم بالعض كثيرا حتى عندما تكون في الأسر و تعمر من 25 - 30 سنة في البراري اما في الاسر فقد يزيد عمرها تقريبا.
إما فيما يقال عنها أنها تأكل البشر فهذا صحيح.
فهذة الصورة لأصلة شبكية ابتلعت شخص بالغ





الأصلة البورمية




الاسم الشائع : Burmese Python
الاسم العلمي: Python molurus bivittatus
التوزيع : جنوب شرق اسيا من شمال شرق الهند و تايلند ومنيمارا وماليزيا الى إندونسيا
الأصلة البورمية وتسمى أيضا بأصله الصخور البورمية وهي من الثعابين الكبيرة والتي تعيش في جنوب شرق آسيا ولها نقش جميل على جسمها وهي بيئتها الأراضي العشبية وعلى الصخور وبجانب المستنقعات والأنهار كما أنها قد تتواجد قرب القرى.
يصل طولها إلى أكثر من 6أمتار و قد يصل وزنها إلى 90 كغ وهي ثالث اكبر ثعبان في العالم من حيث الوزن والرابع في العالم من حيث الطول .



تتغذى هذه الأصلة في صغرها على القوارض والطيور و عندما تكبر فأنها تتغذى على الطرائد الضخمة مثل الغزلان و الخنازير البرية والكلاب في بعض الأحيان.
تبيض الأنثى قرابة 100 بيضه وتقوم بحضنها حتى تفقس.
تعتبر الأصلة الأكثر شعبيه ولتي يربيها الكثير من الناس في بيوتهم لان طبعها هادئ وهي في الأسر تصبح أليفه جدا والبعض يقتنيها بهدف التصوير ولكن عندما تكبر هذه الأصلة وتصبح ضخمه فأنه ينصح بالتخلص منها


الأصلة الصخرية الإفريقية



الاسم الشائع : African Rock Python
الاسم العلمي: Python Sebae
التوزيع : تعيش في المناطق التي تكثر فيها الاعشاب والحشائش السفانا بالقرب من الماء في حافة الغابات و جنوب الصحاري الى وسط جنوب افريقيا



أصلة الروك الإفريقية يصل طولها إلى 6 أمتار كحد أقصي و تعتبر أضخم الثعابين في إفريقيا و تعتمد على الماء في تناول فريستها وليس لها نشاط في فصل الجفاف وهي عدائيه وخطيرة تقترب من ضفة جداول الماء ثم تهجم على الفريسة وهي ثعبان نشيط.



ويصل عدد البيض كحد أقصى 100 والحضانة 60 يوما وممكن ان تعيش في حوالي 30 سنه في الأسر و الأنثى تحتضن البيض عندما يفقص من 18 - 24 في الطول .
والصغار تتغذى على الطيور والثدييات الصغيرة والبالغين يتغذون على القرود والماعز والتماسيح و في حديقة الحيوان يتغذون على الأرانب والظبيان و الطيور .



البواء العاصرة



الاسم الشائع: Boa constrictor او Red Tailed Boa او Common Boa
الاسم العلمي : Boa constrictor
التوزيع : جنوب ووسط امريكا الجنوبيه كولمبيا البيرو بوليفياووسط المكسيك
لها عده أسماء منها البواء العاصرة او البواء حمراء الذيل او البواء الشائعة ولها نمط جميل على جسمها و تعيش في الغابات الممطرة وتحب أيضا تسلق الأشجار وتوجد بالقرب من المستنقعات.
يصل طولها إلى أكثر من 4 أمتار وقد يصل وزنها إلى أكثر من 30 كغ.



والكبار منها تستطيع إن تتغذى على الثدييات والطيور و هي تلد صغارها إحياء مثل جميع البوائات ويكون متوسط العدد 50 صغيرا.
وهي من الثعابين التي يقوم الناس بشرائها وتربيتها لأنها تصبح أليفه و هادئة في الأسر .



الأصلة الهندية - Indian Python

الطول: 7,6 أمتار (24 قدم)




أصلة الحف - Amethystine Python

الطول: العادة تصل إلى 4 أمتار (13 قدم) و من الممكن إن تصل إلى 8 أمتار (26 قدم) و هي تعتبر من أكبر الثعابين في القارة الاسترالية






الأصلة الماسية - Diamond Python



الاسم العلمي : Morelia spilota spilota
الموطن : الاماكن الساحلية من نيو ساوث ويلز في استراليا .
المعيشة : في يوربان , الغابات واماكن تواجد الاشجار .
الطول: 3,5 – 4 أمتار (13قدم)
الاصلة الماسية هي اصلة كبيرة سوداء مع علامات كريمية وصفراء وتتواجد في اماكن التي تتوفر فيها الاشجار الكثيفه والحدائق الوطنيه لسدني ولانها اصلة ليليه بطيئة الحركة فان من الصعب مشاهدتها . خلال النهار تشاهد معلقة على الاشجار و نادر ما ترى على الاسطح ودعائم الاسقف وهي لا تشكل اي ضرر على الاسطح و تساعد على التخلص من الجرذان والقوارض .
وكالاصلات فان الاصلة الماسية تقتل فريستها بالخنق حيث تلتف حول الفريسة وتعصرها وهي عادة تكون من الثديات الصغيرة والسحالي.ا لانثى تضع البيض وتكور نفسها حول البيض لتحميه وتدفئه حتى يفقس وهذا السلوك غير شائع في الثعابين .



والاصلة الماسية لم تعد تتوفر في سدني كما كانت في الماضي على الرغم من عدم خطورتها فانها تتعرض للتناقص بسبب تدمير بيئتها من اجل الاسكان .
العضة : غير سامة لكنها ممكن ان تعض عضة مؤلمة اسنانها ممكن ان تنكسر وتبقى في الفريسة من شدة العضة .

أصلة الزيتون – Olive Python
الطول: 4 أمتار (13 قدم)


اصلةالشفة البيضاء - White Lipped Python

الطول: 3 أمتار (10 قدم)


الاسم الشائع:White Lip Python
الاسم العلمي:Liasis albertisi
التوزيع:غينيا الجديده
هذه الاصله منتشره في جميع انحاء غينيا الجديده وبعض الجزر المحيطه ومتوسط طولها مابين 6-9 اقدام
والانثى منهم تضع صغارها في 70 يوم وهم مابين 8 الى 15 تعيش هذه الاصله في درجة حراره مابين 32-35 C في النهار وفي الليل مابين 24-28 C ورطوبه مابين 70-75% وهي تتغذى على الفئران تكفي وجبه واحده كل 7-10 ايام للبالغين


أصلة الدم - Blood Python
الطول: 2 – 2,7 متر (6 – 8 قدم)



أصلة الرأس الأسود - Black Headed Python
الطول: 2,5 متر (8 قدم)



الأصلة السجادة - Carpet Python
الطول: 2 أمتار (6.5 قدم)



أصلة الشجر الخضراء - Green Tree Python
الطول: 1,8 متر (6 قدم)



الأصلة الكروية , الملكي – Royal , Ball Python
الطول: 1,5 – 1,8 متر (5 – 6 قدم)



أصلات الأطفال - Children's Pythons
الطول: 1,5 متر (5 قدم)
اليكم بعض انواع الاصلات ونبذة مختصرة عن كل منها

والأصلات هى احدى فصائل الحيات التى تتبع رتبة ذوات الحراشيف


فلنبدأ معاً
الاناكوندا الخضراء



الاسم الشائع : Green Anaconda
الاسم العلمي : Eunectes murinus
الموطن: المناطق الاستوائية في امريكا الجنوبية وتشمل البيرو البرازيل والترنداد وكولومبيا
قد يكون البعض سمع عنها وعرفها عن طريق فيلم اناكوندا والذي انتج عام 1997 ولكن احب اقولكم ان الأناكوندا من الثعابين المعروفة بكبر حجمها.


والانكوندا تتبع فصيلة البواءات كما أنها تعتبر اكبر ثعبان في العالم وقد يصل وزنها إلى 250كغ وطولها إلى 10 أمتار كحد أقصى إما قريبتها الانكوندا الصفراء فهي اصغر حجما ولا يتجاوز طولها المترين وهي تعيش في نفس القارة الأمريكية الجنوبية .
تعيش الأناكوندا قرب المستنقعات وهي سباحة ماهرة ورشيقة عندما تكون في المياه بينما تكون بطيئة وثقيلة الحركة حينما تكون خارج المياه .



في الواقع نجد إن الأناكوندا العملاقة غالبا ما تكون أنثى إذ إن الإناث تفوق الذكور في الحجم وتتغذى الأناكوندا على معظم الثدييات والطيور والزواحف فالكبار منها تتغذى على الطيور وسلاحف المياه العذبة والكيمن الأمريكي والاليغيتور (حيوان شبية بالتمساح يعيش في القارة الامريكية) وهي تهاجم الجاكور وتبتلعة كاملا ويقال إن هناك حالات سجلت حيث قامت بافتراس البشر وتلد الأنثى من 20-50 وتضع الصغار إحياء .


الأصلة الشبكية



الاسم الشائع : Reticulated Python
الاسم العلمي: Python reticulatus
التوزيع : شرق آسيا عموما من منيمارا الى الفلبين واندونسيا
ربما تكون الأطول في العالم ولكنها ليست أثقل وزنا من الانكوندا الخضراء كما وإنها تتميز بزخرفة جميلة مرسومة على جلدها ومتقاطعة لذا سميت بالأصلة الشبكية وهي من أطول فصائل الأصلات وهي ليست سامة


كما أنها تضع حوالي 80-100بيضة في المرة الواحدة وتقوم بحضنها مدة تقارب الـ 85 يوما وتقوم بحضنها بالالتفتاف عليها حتى تفقس.
وصغار الأصلة الشبكية في بداية العمر معرضون للخطر من قبل المفترسين مثل النسور والخنازير البرية والورل والكوبرا ولكن مع تقدم العمر تتحول تلك الاصلات إلى مفترس تفترس ثدييات عملاقة .
والأصلة الشبكية مثل كل الثعابين, لديها الأسنان الحادة التي تنحني نحو مؤخرة فمهم و تستخدم أسنانها الـ100 لأسر فريستها بالعض تمسك أسنانها المنحنية على فريستها و تقتل الحيوانات التي تمسكها وتلتف من حولها حتى تعصرها وتخنقها عندها يصبح الحيوان غير قادر على التنفس وقلبه غير قادر على ضخ الدم وتتم هذه العملية في دقائق بسيطة و الحيوان بالكامل يهضم في معدة الثعبان باستثناء للفراء أو الريش و تكون فريستها في العادة الغزلان والكلاب والخنازير وقد تقوم بافتراس البشر أحيانا.
وجدت اكبر أصلة شبكية في البرية عام 1912 في جزيرة كسولاويس في اندنسيا وكان طولها قد بلغ الـ 10 أمتار.
اما في الأسر كان أكبر اصلة شبكية عاشت في حديقة الحيوان ببيتسبرج في بنسلفانيا وقد تم اصطيادها من تايلند عام 1949 واحضرت إلى الولايات المتحدة و وصل طولها إلى 9 أمتار وكان وزنها أكثر من 145 كيلو غرام.



و الأصله الشبكية ليست مثل قريبتها الأصلة البورمية حسنة السلوك بل هي تقوم بالعض كثيرا حتى عندما تكون في الأسر و تعمر من 25 - 30 سنة في البراري اما في الاسر فقد يزيد عمرها تقريبا.
إما فيما يقال عنها أنها تأكل البشر فهذا صحيح.
فهذة الصورة لأصلة شبكية ابتلعت شخص بالغ





الأصلة البورمية




الاسم الشائع : Burmese Python
الاسم العلمي: Python molurus bivittatus
التوزيع : جنوب شرق اسيا من شمال شرق الهند و تايلند ومنيمارا وماليزيا الى إندونسيا
الأصلة البورمية وتسمى أيضا بأصله الصخور البورمية وهي من الثعابين الكبيرة والتي تعيش في جنوب شرق آسيا ولها نقش جميل على جسمها وهي بيئتها الأراضي العشبية وعلى الصخور وبجانب المستنقعات والأنهار كما أنها قد تتواجد قرب القرى.
يصل طولها إلى أكثر من 6أمتار و قد يصل وزنها إلى 90 كغ وهي ثالث اكبر ثعبان في العالم من حيث الوزن والرابع في العالم من حيث الطول .



تتغذى هذه الأصلة في صغرها على القوارض والطيور و عندما تكبر فأنها تتغذى على الطرائد الضخمة مثل الغزلان و الخنازير البرية والكلاب في بعض الأحيان.
تبيض الأنثى قرابة 100 بيضه وتقوم بحضنها حتى تفقس.
تعتبر الأصلة الأكثر شعبيه ولتي يربيها الكثير من الناس في بيوتهم لان طبعها هادئ وهي في الأسر تصبح أليفه جدا والبعض يقتنيها بهدف التصوير ولكن عندما تكبر هذه الأصلة وتصبح ضخمه فأنه ينصح بالتخلص منها


الأصلة الصخرية الإفريقية



الاسم الشائع : African Rock Python
الاسم العلمي: Python Sebae
التوزيع : تعيش في المناطق التي تكثر فيها الاعشاب والحشائش السفانا بالقرب من الماء في حافة الغابات و جنوب الصحاري الى وسط جنوب افريقيا



أصلة الروك الإفريقية يصل طولها إلى 6 أمتار كحد أقصي و تعتبر أضخم الثعابين في إفريقيا و تعتمد على الماء في تناول فريستها وليس لها نشاط في فصل الجفاف وهي عدائيه وخطيرة تقترب من ضفة جداول الماء ثم تهجم على الفريسة وهي ثعبان نشيط.



ويصل عدد البيض كحد أقصى 100 والحضانة 60 يوما وممكن ان تعيش في حوالي 30 سنه في الأسر و الأنثى تحتضن البيض عندما يفقص من 18 - 24 في الطول .
والصغار تتغذى على الطيور والثدييات الصغيرة والبالغين يتغذون على القرود والماعز والتماسيح و في حديقة الحيوان يتغذون على الأرانب والظبيان و الطيور .



البواء العاصرة



الاسم الشائع: Boa constrictor او Red Tailed Boa او Common Boa
الاسم العلمي : Boa constrictor
التوزيع : جنوب ووسط امريكا الجنوبيه كولمبيا البيرو بوليفياووسط المكسيك
لها عده أسماء منها البواء العاصرة او البواء حمراء الذيل او البواء الشائعة ولها نمط جميل على جسمها و تعيش في الغابات الممطرة وتحب أيضا تسلق الأشجار وتوجد بالقرب من المستنقعات.
يصل طولها إلى أكثر من 4 أمتار وقد يصل وزنها إلى أكثر من 30 كغ.



والكبار منها تستطيع إن تتغذى على الثدييات والطيور و هي تلد صغارها إحياء مثل جميع البوائات ويكون متوسط العدد 50 صغيرا.
وهي من الثعابين التي يقوم الناس بشرائها وتربيتها لأنها تصبح أليفه و هادئة في الأسر .



الأصلة الهندية - Indian Python

الطول: 7,6 أمتار (24 قدم)




أصلة الحف - Amethystine Python

الطول: العادة تصل إلى 4 أمتار (13 قدم) و من الممكن إن تصل إلى 8 أمتار (26 قدم) و هي تعتبر من أكبر الثعابين في القارة الاسترالية






الأصلة الماسية - Diamond Python



الاسم العلمي : Morelia spilota spilota
الموطن : الاماكن الساحلية من نيو ساوث ويلز في استراليا .
المعيشة : في يوربان , الغابات واماكن تواجد الاشجار .
الطول: 3,5 – 4 أمتار (13قدم)
الاصلة الماسية هي اصلة كبيرة سوداء مع علامات كريمية وصفراء وتتواجد في اماكن التي تتوفر فيها الاشجار الكثيفه والحدائق الوطنيه لسدني ولانها اصلة ليليه بطيئة الحركة فان من الصعب مشاهدتها . خلال النهار تشاهد معلقة على الاشجار و نادر ما ترى على الاسطح ودعائم الاسقف وهي لا تشكل اي ضرر على الاسطح و تساعد على التخلص من الجرذان والقوارض .
وكالاصلات فان الاصلة الماسية تقتل فريستها بالخنق حيث تلتف حول الفريسة وتعصرها وهي عادة تكون من الثديات الصغيرة والسحالي.ا لانثى تضع البيض وتكور نفسها حول البيض لتحميه وتدفئه حتى يفقس وهذا السلوك غير شائع في الثعابين .



والاصلة الماسية لم تعد تتوفر في سدني كما كانت في الماضي على الرغم من عدم خطورتها فانها تتعرض للتناقص بسبب تدمير بيئتها من اجل الاسكان .
العضة : غير سامة لكنها ممكن ان تعض عضة مؤلمة اسنانها ممكن ان تنكسر وتبقى في الفريسة من شدة العضة .

أصلة الزيتون – Olive Python
الطول: 4 أمتار (13 قدم)


اصلةالشفة البيضاء - White Lipped Python

الطول: 3 أمتار (10 قدم)


الاسم الشائع:White Lip Python
الاسم العلمي:Liasis albertisi
التوزيع:غينيا الجديده
هذه الاصله منتشره في جميع انحاء غينيا الجديده وبعض الجزر المحيطه ومتوسط طولها مابين 6-9 اقدام
والانثى منهم تضع صغارها في 70 يوم وهم مابين 8 الى 15 تعيش هذه الاصله في درجة حراره مابين 32-35 C في النهار وفي الليل مابين 24-28 C ورطوبه مابين 70-75% وهي تتغذى على الفئران تكفي وجبه واحده كل 7-10 ايام للبالغين


أصلة الدم - Blood Python
الطول: 2 – 2,7 متر (6 – 8 قدم)



أصلة الرأس الأسود - Black Headed Python
الطول: 2,5 متر (8 قدم)



الأصلة السجادة - Carpet Python
الطول: 2 أمتار (6.5 قدم)



أصلة الشجر الخضراء - Green Tree Python
الطول: 1,8 متر (6 قدم)



الأصلة الكروية , الملكي – Royal , Ball Python
الطول: 1,5 – 1,8 متر (5 – 6 قدم)



أصلات الأطفال - Children's Pythons
الطول: 1,5 متر (5 قدم)
اليكم بعض انواع الاصلات ونبذة مختصرة عن كل منها

والأصلات هى احدى فصائل الحيات التى تتبع رتبة ذوات الحراشيف


فلنبدأ معاً
الاناكوندا الخضراء



الاسم الشائع : Green Anaconda
الاسم العلمي : Eunectes murinus
الموطن: المناطق الاستوائية في امريكا الجنوبية وتشمل البيرو البرازيل والترنداد وكولومبيا
قد يكون البعض سمع عنها وعرفها عن طريق فيلم اناكوندا والذي انتج عام 1997 ولكن احب اقولكم ان الأناكوندا من الثعابين المعروفة بكبر حجمها.


والانكوندا تتبع فصيلة البواءات كما أنها تعتبر اكبر ثعبان في العالم وقد يصل وزنها إلى 250كغ وطولها إلى 10 أمتار كحد أقصى إما قريبتها الانكوندا الصفراء فهي اصغر حجما ولا يتجاوز طولها المترين وهي تعيش في نفس القارة الأمريكية الجنوبية .
تعيش الأناكوندا قرب المستنقعات وهي سباحة ماهرة ورشيقة عندما تكون في المياه بينما تكون بطيئة وثقيلة الحركة حينما تكون خارج المياه .



في الواقع نجد إن الأناكوندا العملاقة غالبا ما تكون أنثى إذ إن الإناث تفوق الذكور في الحجم وتتغذى الأناكوندا على معظم الثدييات والطيور والزواحف فالكبار منها تتغذى على الطيور وسلاحف المياه العذبة والكيمن الأمريكي والاليغيتور (حيوان شبية بالتمساح يعيش في القارة الامريكية) وهي تهاجم الجاكور وتبتلعة كاملا ويقال إن هناك حالات سجلت حيث قامت بافتراس البشر وتلد الأنثى من 20-50 وتضع الصغار إحياء .


الأصلة الشبكية



الاسم الشائع : Reticulated Python
الاسم العلمي: Python reticulatus
التوزيع : شرق آسيا عموما من منيمارا الى الفلبين واندونسيا
ربما تكون الأطول في العالم ولكنها ليست أثقل وزنا من الانكوندا الخضراء كما وإنها تتميز بزخرفة جميلة مرسومة على جلدها ومتقاطعة لذا سميت بالأصلة الشبكية وهي من أطول فصائل الأصلات وهي ليست سامة


كما أنها تضع حوالي 80-100بيضة في المرة الواحدة وتقوم بحضنها مدة تقارب الـ 85 يوما وتقوم بحضنها بالالتفتاف عليها حتى تفقس.
وصغار الأصلة الشبكية في بداية العمر معرضون للخطر من قبل المفترسين مثل النسور والخنازير البرية والورل والكوبرا ولكن مع تقدم العمر تتحول تلك الاصلات إلى مفترس تفترس ثدييات عملاقة .
والأصلة الشبكية مثل كل الثعابين, لديها الأسنان الحادة التي تنحني نحو مؤخرة فمهم و تستخدم أسنانها الـ100 لأسر فريستها بالعض تمسك أسنانها المنحنية على فريستها و تقتل الحيوانات التي تمسكها وتلتف من حولها حتى تعصرها وتخنقها عندها يصبح الحيوان غير قادر على التنفس وقلبه غير قادر على ضخ الدم وتتم هذه العملية في دقائق بسيطة و الحيوان بالكامل يهضم في معدة الثعبان باستثناء للفراء أو الريش و تكون فريستها في العادة الغزلان والكلاب والخنازير وقد تقوم بافتراس البشر أحيانا.
وجدت اكبر أصلة شبكية في البرية عام 1912 في جزيرة كسولاويس في اندنسيا وكان طولها قد بلغ الـ 10 أمتار.
اما في الأسر كان أكبر اصلة شبكية عاشت في حديقة الحيوان ببيتسبرج في بنسلفانيا وقد تم اصطيادها من تايلند عام 1949 واحضرت إلى الولايات المتحدة و وصل طولها إلى 9 أمتار وكان وزنها أكثر من 145 كيلو غرام.



و الأصله الشبكية ليست مثل قريبتها الأصلة البورمية حسنة السلوك بل هي تقوم بالعض كثيرا حتى عندما تكون في الأسر و تعمر من 25 - 30 سنة في البراري اما في الاسر فقد يزيد عمرها تقريبا.
إما فيما يقال عنها أنها تأكل البشر فهذا صحيح.
فهذة الصورة لأصلة شبكية ابتلعت شخص بالغ





الأصلة البورمية




الاسم الشائع : Burmese Python
الاسم العلمي: Python molurus bivittatus
التوزيع : جنوب شرق اسيا من شمال شرق الهند و تايلند ومنيمارا وماليزيا الى إندونسيا
الأصلة البورمية وتسمى أيضا بأصله الصخور البورمية وهي من الثعابين الكبيرة والتي تعيش في جنوب شرق آسيا ولها نقش جميل على جسمها وهي بيئتها الأراضي العشبية وعلى الصخور وبجانب المستنقعات والأنهار كما أنها قد تتواجد قرب القرى.
يصل طولها إلى أكثر من 6أمتار و قد يصل وزنها إلى 90 كغ وهي ثالث اكبر ثعبان في العالم من حيث الوزن والرابع في العالم من حيث الطول .



تتغذى هذه الأصلة في صغرها على القوارض والطيور و عندما تكبر فأنها تتغذى على الطرائد الضخمة مثل الغزلان و الخنازير البرية والكلاب في بعض الأحيان.
تبيض الأنثى قرابة 100 بيضه وتقوم بحضنها حتى تفقس.
تعتبر الأصلة الأكثر شعبيه ولتي يربيها الكثير من الناس في بيوتهم لان طبعها هادئ وهي في الأسر تصبح أليفه جدا والبعض يقتنيها بهدف التصوير ولكن عندما تكبر هذه الأصلة وتصبح ضخمه فأنه ينصح بالتخلص منها


الأصلة الصخرية الإفريقية



الاسم الشائع : African Rock Python
الاسم العلمي: Python Sebae
التوزيع : تعيش في المناطق التي تكثر فيها الاعشاب والحشائش السفانا بالقرب من الماء في حافة الغابات و جنوب الصحاري الى وسط جنوب افريقيا



أصلة الروك الإفريقية يصل طولها إلى 6 أمتار كحد أقصي و تعتبر أضخم الثعابين في إفريقيا و تعتمد على الماء في تناول فريستها وليس لها نشاط في فصل الجفاف وهي عدائيه وخطيرة تقترب من ضفة جداول الماء ثم تهجم على الفريسة وهي ثعبان نشيط.



ويصل عدد البيض كحد أقصى 100 والحضانة 60 يوما وممكن ان تعيش في حوالي 30 سنه في الأسر و الأنثى تحتضن البيض عندما يفقص من 18 - 24 في الطول .
والصغار تتغذى على الطيور والثدييات الصغيرة والبالغين يتغذون على القرود والماعز والتماسيح و في حديقة الحيوان يتغذون على الأرانب والظبيان و الطيور .



البواء العاصرة



الاسم الشائع: Boa constrictor او Red Tailed Boa او Common Boa
الاسم العلمي : Boa constrictor
التوزيع : جنوب ووسط امريكا الجنوبيه كولمبيا البيرو بوليفياووسط المكسيك
لها عده أسماء منها البواء العاصرة او البواء حمراء الذيل او البواء الشائعة ولها نمط جميل على جسمها و تعيش في الغابات الممطرة وتحب أيضا تسلق الأشجار وتوجد بالقرب من المستنقعات.
يصل طولها إلى أكثر من 4 أمتار وقد يصل وزنها إلى أكثر من 30 كغ.



والكبار منها تستطيع إن تتغذى على الثدييات والطيور و هي تلد صغارها إحياء مثل جميع البوائات ويكون متوسط العدد 50 صغيرا.
وهي من الثعابين التي يقوم الناس بشرائها وتربيتها لأنها تصبح أليفه و هادئة في الأسر .



الأصلة الهندية - Indian Python

الطول: 7,6 أمتار (24 قدم)




أصلة الحف - Amethystine Python

الطول: العادة تصل إلى 4 أمتار (13 قدم) و من الممكن إن تصل إلى 8 أمتار (26 قدم) و هي تعتبر من أكبر الثعابين في القارة الاسترالية






الأصلة الماسية - Diamond Python



الاسم العلمي : Morelia spilota spilota
الموطن : الاماكن الساحلية من نيو ساوث ويلز في استراليا .
المعيشة : في يوربان , الغابات واماكن تواجد الاشجار .
الطول: 3,5 – 4 أمتار (13قدم)
الاصلة الماسية هي اصلة كبيرة سوداء مع علامات كريمية وصفراء وتتواجد في اماكن التي تتوفر فيها الاشجار الكثيفه والحدائق الوطنيه لسدني ولانها اصلة ليليه بطيئة الحركة فان من الصعب مشاهدتها . خلال النهار تشاهد معلقة على الاشجار و نادر ما ترى على الاسطح ودعائم الاسقف وهي لا تشكل اي ضرر على الاسطح و تساعد على التخلص من الجرذان والقوارض .
وكالاصلات فان الاصلة الماسية تقتل فريستها بالخنق حيث تلتف حول الفريسة وتعصرها وهي عادة تكون من الثديات الصغيرة والسحالي.ا لانثى تضع البيض وتكور نفسها حول البيض لتحميه وتدفئه حتى يفقس وهذا السلوك غير شائع في الثعابين .



والاصلة الماسية لم تعد تتوفر في سدني كما كانت في الماضي على الرغم من عدم خطورتها فانها تتعرض للتناقص بسبب تدمير بيئتها من اجل الاسكان .
العضة : غير سامة لكنها ممكن ان تعض عضة مؤلمة اسنانها ممكن ان تنكسر وتبقى في الفريسة من شدة العضة .

أصلة الزيتون – Olive Python
الطول: 4 أمتار (13 قدم)


اصلةالشفة البيضاء - White Lipped Python

الطول: 3 أمتار (10 قدم)


الاسم الشائع:White Lip Python
الاسم العلمي:Liasis albertisi
التوزيع:غينيا الجديده
هذه الاصله منتشره في جميع انحاء غينيا الجديده وبعض الجزر المحيطه ومتوسط طولها مابين 6-9 اقدام
والانثى منهم تضع صغارها في 70 يوم وهم مابين 8 الى 15 تعيش هذه الاصله في درجة حراره مابين 32-35 C في النهار وفي الليل مابين 24-28 C ورطوبه مابين 70-75% وهي تتغذى على الفئران تكفي وجبه واحده كل 7-10 ايام للبالغين


أصلة الدم - Blood Python
الطول: 2 – 2,7 متر (6 – 8 قدم)



أصلة الرأس الأسود - Black Headed Python
الطول: 2,5 متر (8 قدم)



الأصلة السجادة - Carpet Python
الطول: 2 أمتار (6.5 قدم)



أصلة الشجر الخضراء - Green Tree Python
الطول: 1,8 متر (6 قدم)



الأصلة الكروية , الملكي – Royal , Ball Python
الطول: 1,5 – 1,8 متر (5 – 6 قدم)



أصلات الأطفال - Children's Pythons
الطول: 1,5 متر (5 قدم)



تُغني شهرة الأفاعي وسمعتها عن التعريف بها بعد أن أصبحت رمزاً للشر عند شعوب كثيرة، والأسباب لا تُعد ولا تحصى بدئاً من شراستها وطريقة فتكها بأعدائها وصولاً لسميّتها وعضّتها القاتلة، لكني سأتحدث لكم اليوم عن الأفاعي من وجهة نظر مُختلفة بعض الشيء لأننا سنتحدث عن “أجمل” الأفاعي في العالم!




فهيّا بنا نشاهد أجمل 10ثعابين في العالم


1- ثعبان شجرة الزمرد:











يوجد هذا الثعبان في الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية، ويصل طوله إلى 6 أقدام (1.8 متر) ويتميز بطول أسنانه التي في المقدمة عن أي ثعبان غير سام آخر.




2- ثعبان قوس قزح البرازيلي:









يوجد هذا الثعبان في أمريكا الجنوبية ويتميز بألوانه التي تشبه ألوان الطيف!



3- الأفعى الخضراء:









يتميز هذا الثعبان بطول أنفه ولونه الأخضر الذي يمنحه القدرة على التخفي ببراعة فوق الأشجار، خاصةً أنه يعيش فوق أشجار الهند، وسريلانكا، وبنجلاديش، ومينمار، وتايلاند، وكمبوديا، وفيتنام.




ويتميز بأنه غير سام وبطئ الحركة ويقوم بفتح فمه للتهديد عندما يشعر بالخطر.



4- الثعبان الأبرص البورمي:









هو واحد من أكبر 6 ثعابين في العالم وينتمي إلى فصيلة الثعابين الهندية من النوع البورمي، ويعود منشأ هذه الثعابين الأصلي إلى الغابات المطيرة في جنوب شرق آسيا.










يبلغ طول الثعابين البورمية البرصاء إلى 5.5 متر (18 قدم) ويصل وزنها إلى 71 كيلوجرام (160 رطل) ؛ حقاً إنها ضخمة!



5- ثعبان نيلسون:









وجِد هذا الثعبان الرائع المظهر على ساحل المحيط الهادي في المكسيك. يبلغ طوله 107 سم (42 بوصة) ويوجد منه أنواع سامة وأخرى غير سامة.



6- ثعبان الحليب المكسيكي:









هكما هو واضح من اسمه يوجد ثعبان الحليب المكسيكي في المكسيك وينتشر في شمالها وشرقها، ويوجد أيضاً في بعض المناطق شماليّ أمريكا الشمالية في الولايات المتحدة وتحديداً في جنوب غرب ولاية تكساس.



7- أفعى الجرذ الحمراء:









يتميز أفعى الجرذ الحمراء بألوانه الجميلة ويُعرف في أمريكا الشمالية باسم أفعى الذرة، ويقوم هذا الثعبان بالانقضاض على الفرائس الصغيرة وافتراسها.




يتراوح حجمه ما بين 1,2 ــ 1,8 متر ويبلغ معدل عمره الطبيعي الذي يعيشه يتراوح بين 15 ــ 20 سنة وقد يعيش إلى 23 سنة.



8- ثعبان ماريليا:









يوجد هذا الثعبان في استراليا وإندونيسيا وغينيا، ويقوم بعصر فريسته حتى الموت ثم أكلها.



9- ثعبان الألوان المدرع:









يوجد هذا النوع من الثعابين في جنوب الهند، ويمكن العثور عليه على ارتفاع 5000 قدم فوق الجبال.



10-الأفعى وحيدة القرن:









هذه الأفعى ذات القرون البارزة وقرن بارز كبير في مقدمتها هي أفعى سامة في وسط أفريقيا وهو ثعبان قوي البنية ، ويتراوح طوله بين 72 سم إلى 107 سم.






المتابعون

أرشيف المدونة الإلكترونية